اليونان وتقديم المساعدات الاوروبيه فى تخطى الازمه

قال التقرير الأسبوعي للمجموعة الدولية للوساطة المالية في رصده لحركة أسواق المال العالمية، إن الآمال بتقديم الدول الأوروبية مساعدات إلى اليونان في سبيل تخطي أزمة الديون لديها، جدد عودة النشاط الصعودي لمؤشرات الأسواق العالمية، حيث صعد مؤشرا داو جونز وستاندرد اند بورز للأسهم الأميركية نهاية الأسبوع الماضي بعد ان حددت فرنسا وألمانيا اتفاقا لمساعدة اليونان للتغلب على أزمة الديون، على الرغم من وجود اتجاه نزولي بدأ أخيراً في وول ستريت ربما لم ينته بعد.
وأضاف التقرير إن وزير المالية الألماني فولفجانج شيوبله أكد على ضرورة أن يشارك القطاع الخاص في حزمة لمساعدة اليونان على أن يكون ذلك بشكل طوعي وجوهري وقابل للقياس وموثوق، مشيرا إلى أن كل الأطراف المشاركة في مفاوضات إنقاذ اليونان المثقلة بالديون متفقة على ضرورة مشاركة القطاع الخاص لكنها لم تتفق بعد على الكيفية
وعلى صعيد آخر، هبطت العقود الآجلة للنفط الأميركي بأكثر من 2 في المئة يوم الجمعة الماضية لتنهي الأسبوع على أكبر خسارة في ستة أسابيع بفعل مبيعات آثارها المخاوف بشأن أزمة ديون اليونان والنمو الاقتصادي في اميركا.
أما الذهب فقفز نحو 1 في المئة مسجلا أكبر مكاسب ليوم واحد في ثلاثة أسابيع مع إقبال المستثمرين على شراء المعدن النفيس بعد هبوط حاد للدولار عقب أنباء عن اتفاق على خطة جديدة لتقديم مساعدة مالية لليونان.
ولقي الذهب دعما أيضا من سلسلة بيانات اقتصادية أميركية فاترة أخيرا ومخاوف من ان أزمة ديون اليونان ربما تتفاقم، إضافة إلى الشكوك التي تحيط بمحادثات رفع سقف دين الحكومة الأميركية.
وصعد اليورو الأوروبي مقابل الدولار الأميركي لثاني جلسة على التوالي يوم الجمعة ليوسع مكاسبه مع الأسبوع الجاري بفعل الآمال في حصول اليونان على حزمة جديدة من الدعم المالي تحتاجها لتفادي عجز عن سداد ديونها قد يزعج الأسواق المالية.
وأكد التقرير أن الحذر لا يزال الشعار الحالي انتظاراً لاجتماع وزراء مالية منطقة اليورو يومي الأحد والاثنين ستعقبه قمة لزعماء الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق من الأسبوع الجاري. وسيواجه مجلس الوزراء اليوناني – الذي ادخل عليه تعديل اليوم- اقتراعا على الثقة بحلول الثلاثاء.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار إقتصادية. الأوسمة: . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً