اوروبا تسابق الزمن فى ازمه اليونان

بورصه 1 اوروبا تسابق الزمن فى ازمه اليونان

فشلت أسواق الأسهم العالمية في التخلص من عقدة ديون اليونان وأنهى مؤشر ناسداك الأسبوع منخفضاً 1 في المئة على الرغم من التحسن الذي طرأ في تداولات آخر الأسبوع. ورغم صعود الأسهم الأوروبية لكن السوق سجلت سابع خسارة اسبوعية على التوالي وهي أطول سلسلة من الخسائر في ثلاثة أعوام ونصف.وعلى الرغم من ارتفاعه في جلسة الجمعة أنهى اليورو الأسبوع منخفضاً 0.2 بالمئة. وأيدت المستشارة الألمانية خطة جديدة لمساعدة اليونان على أساس ما يعرف بمبادرة فيينا ستتضمن مشاركة طوعية من للقطاع الخاص وهي خطة ساندها ايضا الرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي. وقالت فيرونيكا بكلانير المحللة بصندوق اشبيرتون للاسهم الاوروبية: التعليقات التي صدرت عن ميركل وساركوزي ساعدت السوق الشيء الاساسي الذي تبحث عنه السوق هو الاتفاق السياسي.

وكانت حركة الأسهم يوم الخميس أغلقت مؤشرات الأسهم الأميركية متباينة مع صعود مؤشري داو جونز وستاندرد اند بورز مدعومين بعوامل فنية وانقضاء عقود خيارية لكن استمرار المخاوف بشان ازمة ديون اليونان دفع المستثمرين إلى توخي الحذر.

ويوم الأربعاء هبطت الأسهم الأميركية متأثرة بتفاقم أزمة ديون اليونان وبيانات اقتصادية أميركية ضعيفة. وسجل مؤشر نيكاي للأسهم اليابانية أدنى مستوياته في ثلاثة أشهر مع تحول المستثمرين إلى أصول أكثر أمانا بسبب مخاوف من ان تؤدي أزمة اليونان الى تباطؤ الاقتصاد العالمي.

وأغلق المؤشر نيكاي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى منخفضا 0.6 بالمئة عند 9351.40 وهو أدنى مستوياته منذ 18 مارس. وهبط مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.9 في المئة الى 805.43 نقطة. وأغلق مؤشر يوروفرست-300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا مرتفعا 2.6 نقطة أو 0.21 بالمئة الي 1086.73 نقطة لكنه ينهي الأسبوع منخفضا حوالي 0.2 بالمئة.

ويوم الخميس هبطت الأسهم الأوروبية إلى أدنى مستوى لها في 3 أشهر اليوم الخميس مع عزوف المستثمرين عن الاستمرار في المخاطرة. وأغلق مؤشر يوروتوب-300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا منخفضا 0.42 بالمئة الي 1084.47 نقطة وهو أدنى مستوى اغلاق منذ منتصف مارس. وفي وقت سابق من الجلسة سجل المؤشر مستوى أكثر انخفاضا بلغ 1074.79 نقطة لكنه تخلى عن بعض خسائره في اعقاب بيانات اقتصادية محبطة. وجاءت اسهم شركات التجزئة بين أكبر الخاسرين مع تراجع مؤشر القطاع 1.3 بالمئة. وهبط سهم شركة مجمعات الاسواق الفرنسية كارفور 3.5 بالمئة متأثرا بخفض لتصنيفه من بنك يو بي اس.

وقالت كيث بومان محللة الاسهم في هارجريفز لاندسون: وضع ازمة ديون اليونان يضيف جرعة كبيرة جدا من الحذر وربما يجعل المستثمرين يسارعون الي البيع لجني الارباح حيثما يجدون ذلك متاحا. وقال صندوق النقد الدولي ان استمرار الدعم المالي لليونان مرهون بتبني اثينا اصلاحات في السياسة الاقتصادية تم الاتفاق عليها بالفعل وموافقة الدول الاعضاء في مجلس مديري الصندوق.

وفي آخر جلسات الأسبوع صعد اليورو الأوروبي مقابل الدولار لثاني جلسة على التوالي وقد يوسع مكاسبه هذا الأسبوع بفعل الآمال في حصول اليونان على حزمة جديدة من الدعم المالي تحتاجها لتفادي عجز عن سداد ديونها قد يزعج الأسواق المالية. وفي المقابل قفز الذهب حوالي 1 بالمئة سجلا أكبر مكاسب ليوم واحد في ثلاثة اسابيع مع اقبال المستثمرين علي شراء المعدن النفيس بعد هبوط حاد للدولار. وبلغت مكاسب الذهب على مدى الثلاثين يوما الماضية حوالي 5 بالمئة لكنه يبقى بعيدا عن أعلى مستوى له على الإطلاق البالغ 1575 دولارا الذي سجله في أوائل مايو.

ولقي الذهب دعما ايضا من سلسلة بيانات اقتصادية أميركية فاترة مؤخرا ومخاوف من ان ازمة ديون اليونان ربما تتفاقم اضافة الي الشكوك التي تحيط بمحادثات رفع سقف دين الحكومة الأميركية. وصعد سعر الذهب للمعاملات الفورية 0.7 بالمئة ليسجل في اواخر المعاملات في سوق نيويورك 1539 دولارا للأوقية.

وهي أكبر مكاسب له في يوم واحد منذ السابع والعشرين من مايو عندما قفز 1.1 بالمئة. وارتفعت العقود الاجلة الامريكية للذهب 9.20 دولار لتسجل عند التسوية 1539.10 دولار للأوقية. وحذت الفضة حذو الذهب لتصعد 0.8 بالمئة إلى 35.81 دولار للأوقية.وقال زعيما فرنسا وألمانيا انهما متحدان بشأن اتفاق لانقاذ مالي لليونان سيتضمن مشاركة طوعية للقطاع الخاص. وتضرر اليورو في الأسابيع القليلة الماضية من الخلاف بين المانيا -أكبر ممول في منطقة اليورو- وبين البنك المركزي الاوروبي تسانده فرنسا. وحث محللون على توخي الحذر مع انتظار اجتماع لوزراء مالية منطقة اليورو الاحد والاثنين ستعقبه قمة لزعماء الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق من الأسبوع.المصدر الاقتصادى

 

 

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار إقتصادية. الأوسمة: , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً