توقعات متشائمة من “سي اي كابيتال ” بشأن الاستثمار قبل الانتخابات

مخاوف من تأثر الإستثمار توقعات متشائمة من “سي اي كابيتال ” بشأن الاستثمار قبل الانتخابات

توقع تقرير حديث لوحدة بحوث سي اي كابيتال التابعة للبنك التجاري الدولي ان تزيد الانتخابات القادمة من تراجع الانفاق الخاص قبل ان ينتعش مجددا بعد انقضائها بفعل “وضوح الموقف السياسي – في النصف الثاني من العام المالي 2011 /2012 …ويعتقد ان يرتفع هذا الانفاق بواقع 4.5 بالمئة و 5.7 بالمئة في العامين الماليين الحالي والقادم ” .

كما توقع التقرير ان تنخفض تدفقات  الاستثمارات الخاصة لتصل الى 156.6 مليار جنيه بنهاية العام المالي الحالي  ثم ترتفع الى 168.7 مليار في في العام المالي التالي .

ورجحت سي اي كابيتال ان تؤجل حالة عدم اليقين من ناحية والتحضير للانتخابات القادمة في النصف الأول من العام المالي القادم من ناحية آخرى القرارات الاستثمارية ، الا ان هذا الانخفاض في الاستثمار وفي الانفاق الشخصي سيعني في المقابل تراجعا للواردات ومن ثم للعجز في ميزان المدفوعات الى ثلاثة مليارات مقابل 4.3 مليار في نفس الفترة من العام السابق .

وأطلقت وحدة البحوث توقعات متشائمة بشأن نسبة النمو خلال العامين الماليين الحالي والقادم قياسا الى توقعات وزارة المالية ، اذ تنتظر سي اي كابيتال نموا في حدود 1.2 و1.8 بالمئة بالترتيب – بينما تتوقع الحكومة 2.6 و 3.2 بالمئة ،وكذلك جاءت توقعاتها بشأن عجز الموازنة لا تقل تشاؤما : 9.5 في العام المالي الحالي و12.5 بالمئة في العام القادم الذي تتوقع وزارة المالية عجزا في الموازنة خلاله لا يزيد عن 11 بالمئة  .

وكانت مؤشرات الربع الثالث من العام قد جاءت سلبية بصورة عامة ، اذ كشفت عن انكماش في معظم القطاعات الاقتصادية باستثناء اربعة قطاعات دعم نموها النمو في قطاعي الاتصالات والبترول والغاز ، وتصدر قطاعي السياحة والصناعة  بانخفاض وصلت نسبته الى 33 و 12.1 بالمئة بالترتيب بالمقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي .

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار إقتصادية. الأوسمة: . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

اترك تعليقاً