كيف اكتشف الذهب

بما كان الذهب هو أول معدن عرفه الإنسان، و قد عرف به الإنسان الطريقة التي يوجد بها في الطبيعة، و عرف قيمته قبل التاريخ المدون بزمن طويل! فكيف اكتشف الذهب ؟
إن الذهب في الطبيعة موزع على نطاق واسع بالرغم من قيمته و ندرته، و تكمن المشكلة في عدم توفره بكميات تجارية مربحة دائما. فعلى سبيل المثال، تحتوي مياه البحار على كمية صغيرة من الذهب، لكنها كمية ضئيلة جدا لم تجعل أحدا يعرف كيف يتم استخراج الذهب من البحر، و بالرغم من ذلك فإن كميات المياه في المحيطات كبيرة جدا بحيث قد تصل كمية الذهب فيها حوالي عشرة آلاف مليون طن!
و يوجد الذهب في حالتين، إما نقيا غير مخلوط بمعادن أخرى أو متحدا مع خامات معدنية أخرى، و يوجد الذهب الطبيعي (النقي) أو الفطري في عروف المرو أو الكوارتز أو في كتل من بيريت الحديد (كبريتور الحديد الطبيعي).
و في بعض الأحيان، تعرض بيريت الحديد أو المرو للماء أو للرياح مما أدى إلى تعرية الصخور المحيطة بمكامن الذهب و إلى تكشف شذراته أو كتله النقية تقريبا.
وتنجرف الشذرات أو الكتل تدريجيا إلى قيعان الأودية، فتخلط بالرمال و الحصى، وعندها يسمى الذهب في هذه الحالة ب “المتبر” أو “الغريني”. وكان الذهب الذي اكتشفه الإنسان لأول مرة “متبرا”. وشذرات الذهب في “المتبرة” تختلف أحجامها من المسحوق النقي إلى الكتل الكبيرة التي عثر عليها في أستراليا، مثل كثلة “مرحبا أيها الغريب” التي يبلغ وزنها قرابة سبعين كيلوغراما.
وغالبا مايعثر على الذهب في خامات المعادن الأخرى. إن الفضة تحتوي دائما تقريبا على كميات من الذهب، وكثيرا جدا ما توجد خامات النحاس متحدة مع الذهب.
واليوم يتم الحصول على الذهب بطرق تعدين مماثلة للطرق المستخدمة لاستخراج المعادن الأخرى، إذ يتم حفر ثقب عميق في سطح الأرض إلى منجم الذهب، ويسمى هذا الثقب “النفق”. وقد يبلغ عمق النفق ميلا أو أكثر، ثم يتم اقتلاع الخام بتفجيره، ليتم نقله على عربات إلى النفق ومن هناك يتم رفعه إلى سطح الأرض، وبعد ذلك يسحق الخام ويطحن حتى يتحول إلى حبيبات كالرمل ثم يفصل الذهب عن المواد الأخرى بواسطة عملية كيماوية.
إن البلدان الرئيسية الثلاثة المنتجة للذهب في العالم هي جنوب إفريقيا و روسيا و الولايات المتحدة الأمريكي

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف مقالات. الأوسمة: . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً