إلغاء «الأرباح الرأسمالية» يدفع البورصة للصعود.. والمؤشر يكسب ١.٢٥٪

أنهت البورصة تعاملات الأسبوع على صعود ملحوظ بفعل عمليات شراء من قبل المستثمرين المصريين والعرب، بعد إعلان الحكومة إلغاء الضريبة على الأرباح الرأسمالية، التى كان مقررا تطبيقها، وفقا للمشروع المقدم من وزارة المالية الأسبوع الماضى. ارتفع المؤشر الرئيسى للأسهم النشطة «Egx٣٠» بنحو ١.٢٥%، بعد أن كسب ٦٨ نقطة، ليستقر مع الإغلاق عند ٥٥٠٤ نقاط، وارتفع مؤشرا الأسعار بنفس النسبة تقريباً، بعد صعود أسعار إغلاق ١٣٣ ورقة مالية، مقابل انخفاض ٤٠ أخرى.

قال الدكتور سمير رضوان، وزير المالية، إن الحكومة تراجعت عن خططها لفرض ضريبة على توزيعات الأسهم، ولن تعيد فتح الموضوع العام الجارى، وتبحث حاليا عن طريقة لخفض النفقات نتيجة إلغاء الخطة.

وأضاف «رضوان»، فى تصريحات لوكالة «رويترز»: «لم نكن ننوى فرض ضريبة رأسمالية بالمعنى التقليدى، وكل ما ناقشناه هو فرض ضريبة بنسبة ١٠% على توزيعات الأرباح، ولن نفرض الضريبة فى الوقت الحالى لتشجيع البورصة». واستبعد الوزير إحياء فكرة الضريبة على توزيعات الأرباح فى وقت لاحق هذا العام، وقال: «ليس هناك أى تغييرات أخرى فى الميزانية التى أقرها مجلس الوزراء الأربعاء الماضى».

من جانبها، رحبت إدارة البورصة بقرار مجلس الوزراء، وقالت فى بيان أمس، إن الإلغاء جاء فى توقيت مناسب بما يراعى الظروف الدقيقة للاقتصاد المصرى، وتزايد الحاجة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، بهدف توفير فرص عمل، وزيادة الناتج القومى، وتحقيق معدلات نمو أكبر للاقتصاد الوطنى.

وقال محمد عادل، محلل مالى بإحدى الشركات، إن السوق تفاعلت أمس مع قرار إلغاء الضريبة، لكن ليس بالشكل المتوقع، بفعل استمرار وجود اتجاه لفرضها خلال الفترة المقبلة، وأضاف أن العرب تحولوا للشراء بعد أكثر من ٥ جلسات متتالية بفعل الهدوء وإعلان إلغاء مشروع فرض الضريبة.

من جهة أخرى، حصلت شركة «جلوبالايف» مالكة «ويند موبايل» على حكم قضائى من المحكمة الكندية، ببراءة الشركة التابعة لـ«أوراسكوم تليكوم» المصرية من اتهامات جهاز تنظيم الاتصالات الكندى، بمخالفة لوائح الاتصالات.

وقضت المحكمة فى طعن لشركة «جلوبالايف» ببطلان حكم سابق أيد اتهامات جهاز تنظيم الاتصالات، واعتبر أن «أوراسكوم تليكوم» أثرت بشكل غير ملائم على «جلوبالايف»، بسبب تمويلها من خلال الحصة التى تمتلكها فيها.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار إقتصادية. الأوسمة: . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً