كيفيفة الاستثمار فى الذهب

الطريقة الأولى: السوق الفورية

و هي الطريقة التي يتبعها كبار المشترين والمؤسسات حيث يشترون الذهب من البنوك الكبرى.

وتعتبر لندن هي أهم مراكز السوق العالمية الفورية لتجارة الذهب و التي تحدد اسعار الذهب اذ تتم تسوية تعاملات بنحو 18 مليار دولار في لندن يوميا. و هنا لا يتم نقل الذهب و ذلك لتجنب مخاطر التكلفة والمخاطر الامنية وانما تتم تسوية الصفقات من خلال تحويلات ورقية.

ولا تعتبر لندن هي السوق الفورية الرئيسية الوحيدة لتجارة الذهب و انما هناك أسواق فورية رئيسية أخرى للذهب هي الهند والصين والشرق الاوسط وسنغافورة وتركيا وايطاليا والولايات المتحدة.

الطريقة الثانية: أسواق العقود الآجلة

في بورصات العقود الآجلة , يتداول المستثمرون عقودا لبيع أو شراء سلعة معينة بسعر ثابت وموعد تسليم معين في المستقبل.

وتعتبر سوق كومكس في بورصة نيويورك التجارية أكبر سوق في العالم لعقود الذهب الآجلة من حيث حجم التداول.
وأطلقت الصين أول بورصة صينية لعقود الذهب الآجلة في يناير 2008. كما جرى اطلاق بورصات للعقود الآجلة في عدة بلدان أخرى من بينها الهند وتركيا وكذلك دبي.

الطريقة الثالثة: الصناديق المتداولة

في  الصناديق المتداولة يتم اصدار أوراق مالية مدعومة بالمعدن الاصفر. مما يتيح للمستثمرين الاستفادة من امكانيات سوق الذهب دون استلام المعدن نفسه.

و يعتبر صندوق  اس.بي.دي.ار جولد تراست هو أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب  حيث تعادل حيازات هذا الصندوق أكثر من نصف امدادات المناجم العالمية سنويا وتبلغ قيمتها بأسعار اليوم حوالي 51.8 مليار دولار.

ومن الصناديق الرئيسية الاخرى المتداولة المدعومة بالذهب صندوق اي شيرز كومكس جولد تراست وصندوق جولد بوليون سيكيوريتيز التابع لشركة اي.تي.اف سيكيوريتيز وصندوق اي.تي.اف.اس فيزيكل جولد وصندوق فيزيكل جولد التابع لبنك زوريخ كانتونال.

الطريقة الرابعة: السبائك والعملات

و هذه الطريقة يتبعها أغلب المستثمرين المحليين حيث يقومون بشراء الذهب من تجار المعادن في متاجر متخصصة أو على الانترنت. ويدفعون علاوة سعرية ضئيلة مقابل المنتجات الاستثمارية تزيد ما بين خمسة الى 20 بالمئة على سعر السوق الفورية بناء على حجم المنتج ومستوى الطلب

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف مقالات. الأوسمة: . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً