صندوق النقد الدولي يتوقع ان ينمو الاقتصاد السعودي 6.5 % في 2011

economy1.499839 صندوق النقد الدولي يتوقع ان ينمو الاقتصاد السعودي 6.5 % في 2011

واشنطن (رويترز) – قال صندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء ان من المتوقع ان يسجل الاقتصاد السعودي نموا قدره 6.5 بالمئة هذا العام ارتفاعا من 4.1 بالمئة في 2010 .

واضاف صندوق النقد في بيان في نهاية مشاورات سنوية مع السلطات في أكبر مصدر للنفط في العالم ان المؤشرات الرئيسية للربع الاول من 2011 تظهر زيادة في قوة النشاط الاقتصادي ترجع الى زيادة في انتاج النفط والمزيد من الانفاق الحكومي.

وقال الصندوق دون ان يذكر تفاصيل ان من المرجح ان يرتفع التضخم في السعودية هذا العام الى حوالي 6 بالمئة. واظهرت بيانات حكومية في 14 مايو ايار ان التضخم السنوي زاد الى 4.8 بالمئة في ابريل نيسان بسبب ارتفاع تكاليف الغذاء والنقل.

وقال الصندوق “الاقتصاد (السعودي) يتجه الى تحقيق نمو قوي متواصل.” ولم يشر بيان الصندوق الى اثار للاحتجاجات التي اجتاحت الشرق الاوسط وشمال افريقيا هذا العام على اقتصاد المملكة.

وشهدت المنطقة احتجاجات شعبية بدأت في تونس ومصر -حيث اطاحت برئيسي البلدين- وامتدت الى المغرب والاردن واليمن والبحرين وسوريا وايران وليبيا حيث تقاتل الحكومات للبقاء في السلطة.

وتمكنت السعودية حتى الان من تفادي تلك الاضطرابات.

وقال صندوق النقد “انتاج النفط (في السعودية) يواصل الارتفاع لتعويض انخفاض في الانتاج في اماكن اخرى بالمنطقة” مضيفا ان من المرجح ان تسجل الميزانية وميزان المعاملات الخارجية في السعودية فائضا قويا وسط زيادة في انتاج النفط.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار إقتصادية. الأوسمة: . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً