خصائص الذهب

gold-bars-6361 خصائص الذهب

الذهب معدن نفيس يستخرج من باطن الأرض، ويمتاز بخصائص كيميائية وفيزيائية فريدة جعلت منه معدنا قيما وأساسيا لمختلف الاستخدامات اليومية في حياتنا المعاصرة.
وتتطلب آلاف الأجهزة الكهربائية المستخدمة يوميا استخدام الذهب لتحقيق الأداء الفعال لمدة زمنية طويلة, فمعدن الذهب يعتبر من المعادن القابله لإعادة التصنيع ويمتاز بعدم تأثره إلى حد كبير بالماء والهواء والأوكسجين، كما أنه لا يفقد بريقه ولا يصدأ ولا يتآكل.

هذه الخصائص الفريدة جعلت من الذهب مكونا حيويا في المعدات الطبية والصناعية والأجهزة الكهربائية بشكل عام.

اهم الخصائص :

مقاومة التآكل :الذهب أكثر معدن غير قابل للتفاعل. وهو يلائم كافة المناخات الصناعية والطبيعية. فالذهب لا يتفاعل مطلقا مع الأوكسجين (والذي يعد من أنشط العناصر)، وهذا يعني أن الذهب لا يصدأ ولا يفقد بريقه وقد بدا الذهب في قناع توت عنخ آمون عند استخراجه عام 1922 متألقا، كما كان عندما تم دفنه عام 1352 قبل الميلاد.

التوصيل الكهربائي:الذهب من أفضل المعادن في توصيل الكهرباء. وبما أن الكهرباء هي في الأساس سريان جزيئات في تيار، فالمعادن التي توصل الكهرباء تسمح بمرور التيار دون عوائق. ويمكن للذهب أن يوصل أدق تيار كهربائي في درجات حرارة تتفاوت من –55 إلى +200 درجة مئوية، وهذا ما يجعل الذهب مكونا حيويا في الوصلات الكهربائية لأجهزة الكمبيوتر وأجهزة الاتصالات.

الليونة وقابلية السحب والتشكيل:الذهب أكثر المعادن ليونة، ويمكن سحبه على هيئة أسلاك أو خيوط رفيعة دون أن يتقطع, ونتيجة لذلك يمكن عمل بكرة أسلاك طولها خمسة أميال من أونصة واحدة من الذهب, كما أن قابلية الذهب للتشكيل لا مثيل لها، ولذلك يمكن سحبه لعمل صفائح متناهية الرقة, وتكفي أونصة واحدة من الذهب لعمل صفيحة رقيقة مساحتها 100 قدم مربع.

عكس الحرار:الذهب من أكثر المعادن عكسا للحرارة، كما أنه من أقلها امتصاصا للطاقة الحرارية والذهب العالي النقاء يعكس 99% من أشعة الحرارة, وهذا ما يجعل الذهب مثاليا لعكس الحرارة والإشعاع، ولذلك يستخدم في الخوذات المعدة لحفظ وجوه رجال الفضاء ورجال الإطفاء.

لتوصيل الحراري:الزجاج الذهبي يعكس الحرارة صيفا ويحافظ على الحرارة شتاء، ويساعد على تخفيض مصروف صيانة المباني.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف مقالات. الأوسمة: . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً