مهنه تشكيل الجمال بالنار

مشغولات ذهبيه مهنه تشكيل الجمال بالنار

منذ قديم الزمن وصناعه الذهب والفضه , هى من ادق الحرف التى عرفها الانسان على مر العصور , فتعديل الذهب او الفضه لاخراجه فى النهايه فى شكل مشغولات ذهبيه اوفضيه , فلابد ان تسمى حرفه الجمال والفن .

صناعه الذهب 11

وتعد حرفه تصنيع  الذهب والفضه من الوان الاصاله , لانها تعتمد فى تشكيلها على النار , ويسمى منتج او القائم على تشكيل الذهب بالصائغ , الذى تستعين بمصوغاته السيدات فى الاناقه والتزين بجمالها , من قلائد او احزمه او سوار او جنيهات او حلق فى اذنها من الذهب او الفضه .

صناعه الذهب12

ولهذة الحرفه اسواق عديدة فى البلاد العربيه , بل لا تخلو دوله من سوق الصاغه , ويعد اقدم الحرفين فى هذة الاسواق يسمى بشيخ الصاغه .

بالحديث مع اقدم الحرفين عن مهنته , يقول ان مهنه صياغه الذهب والفضة , هى مهنه الفن والجمال والبهجه فى نفوس الزبائن , وخاصه على نفوس العرائس .

وتحتاج المهنه الى الدقه فى عمليه التصهير والتشكيل , مع عدم وجود الكثير مما يعملون بهذة المهنه , لتعدد جهات استيراد الذهب المشغول , و تخوفه من اندثار تلك المهنة .

صناعه الذهب 1

والمطالبه الجهات المختصه بالاهتمام بهذة المهنه , والمحافظه عليها خاصة أنها موروثة منذ عقود، مشيرا إلى أنها كانت مصدر إسعاد للعرائس، حيث تصيغ لهن القلائد والبناجر والحلق والأحزمة والستوت وريالات الربق والشمايل سواء من الذهب أو الفضة .

صناعه الذهب3

وكانت اسعار الذهب والفضه , فقد كانت رخيصه قياسا بالوقت الحالى ,مما كان يوجد اقبال على تجهيز العروس بالحلي .

صناعه الذهب 2

حاليا يعزف الشباب عن تلك المهنه , والعمل بها مع سيطرة العماله الاجنبيه عليها , وهى منهه اصحاب الذوق الرفيع .

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف مقالات, مناقشات. الأوسمة: , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً