أهم مناجم الذهب فى السعودية

منجم مهد الذهب فى السعودية أهم مناجم الذهب فى السعودية

تعود مناجم الذهب فى السعودية إلى ماقبل 5000 سنة ، حيث تعتبر المملكة العربية السعودية ، من اغنى أراضى العالم من حيث الثروات الطبيعية سواء كانت فى أعماق الآراضى أو داخل الجبال و الهضاب و السهول ، و قد عرفت مناجم الذهب فى الجزيرة العربية ، انها من اقدم مناجم الذهب على المستوى العام. و قد وصل عدد مناجم الذهب الأكثر إنتاجاً فى السعودية إلى حوالى 5 مناجم ذهب ، تعمل بطرق تجارية تشغلها شركة معادن الذهب و معادن الآساس ، و قد بلغ إنتاج هذه المناجم إلى أكثر من أربعة ملايين أوقية منذ عام 1988 مستخرجة من مناجم الذهب فى السعودية. فهيا بنا الأن نتعرف على نبذه مختصرة عن هذه المناجم و كيفية عملها و معرفة حجم إنتاجها.

و هذه المناجم تنقسم إلى: منجم (مهد الذهب) فى المدينة المنورة و هذا المنجم يعتبر من أهم المناجم بالمملكة العربية السعودية و أقدمها. و منجم (بلغة) فى منطقة المدينة المنورة ، و الذى بدأ إنتاجه فى عام 2003. و منجم (الصخيبرات) فى منطقة القصيم على بعد 250 كم شمال منجم مهد الذهب الذى بدأ انتاجه عام 2005. و منجم (الحجار) و يقع فى منطقة عسير جنوب السعودية و بدأ انتاجه عام 2001. و نضب إنتاجه عام 2006. و منجم (الآمار) فى منطقة الرياض و بدأ انتاجه فيه فى يناير 2009.

أولاً: منجم مهد الذهب:

منجم مهد الذهب

يقع منجم مهد الذهب فى محافظة مهد الذهب فى منطقة المدينة المنورة فى المملكة العربية السعودية ، حيث يعد من أقدم مناجم الذهب فى السعودية حيث يحتوى على خامات من الذهب و الفضة و النحاس و الزنك و الرصاص.

افتتح منجم مهد الذهب عام 1983 ، و بدأ الإنتاج التجارى عام 1988حيث بلغ احتياطى الذهب به نحو 1.200.000 طن بتركيز يصل إلى 26 جرام ذهب لكل طن ، و بدأ الإنتاج الفعلى للمنجم عندما تم بالفعل حفر أكثر من 59 كم من الأنفاق و استخراج أكثر من 3.576.189 طن من خام الذهب. و فى نهاية عام 2007 كانت كمية الاحتياطى المتبقى به نحو 1.087.764 طنا ، حيث تم حفر ما يزيد عن 232 كم من الحفر الماسى ، و ذلك لتقييم عروق الخام و زيادة الآحتياطى و استكشاف امتدادات جديدة للتعدن.

ثانياً: منجم بلغة:

منجم بلغة

يقع منجم بلغة ضمن المدينة المنورة على مسافة 65 كم نحو الجنوب من مصنع المعالجة فى الصخيرات ، و هو من احد أهم مناجم الذهب فى السعودية ، فيشمل منجما للتعدين المكشوف. و يستخرج المنجم حوالى 7 ملايين طن من الصخور.

و يمر منجم بلغة الذى تم تشغيله فى شهر اكتوبر لعام 2002. حاليا بمرحلة انتقالية إذ يتم إنضاب الخام ذو التركيز العالى “المؤكسد” ليتزايد فى المستقبل إنتاج خامات الكبريتيد الانتقالية الآقل تركيز و الآقل فى استرداد المعادن الفلزية من الخامات القديمة المستخرجة. و يعد منجم بلغة من أحد أهم مناجم الذهب فى السعودية ، حيث يبلغ إنتاج الذهب به حوالى 43.299 أونصة و حوالى 2.297 اونصة من معدن الفضة فى عام 2007.

ثالثاً: منجم الصخيبرات:

download

يقع منجم الصخيبرات فى منطقة القصيم و هى تقع على بعد حوالى 750 كم شمال شرق مدينة جدة و على بعد 30 كم جنوب طريق المدينة المنورة السريع و هو ثالث منجم بعد مهد الذهب و الامار و من اهم مناجم الذهب فى السعودية.

حيث تشمل المنطقة الصناعية لمنجم الصخيبرات للذهب على مجمع لمعالجة خام الذهب الذى يتألف من وحدة التصفية و نظام معالجة المياه و وحدة التحليل الحرارى للذهب و مختبرات أخرى. و تبلغ كمية الخام التى يتم معالجتها فى معمل الترشيح بالكربون نحو 650.000 طنآ سنويآ ، و يبلغ معدل انتاج الذهب بالمنجم حاليا نحو 1.5 طن من الذهب الخالص سنويآ.

رابعاً: منجم الحجار:

منجم الحجار

يقع  منجم الحجار فى جنوب السعودية بالقرب من محافظة العقيق ، و يحتوى هذا المنجم على مرفق للغسيل و الترشيح و ذلك يتم لاعادة معالجة المواد المجمعة و المغسولة مسبقآ و التى لم يستخلص الذهب منها من قبل.

و يبلغ منجم الحجار طاقة عالية جعلته ينضم  بمميزاته لاحد مناجم الذهب فى السعودية حيث تبلغ طاقته الانتاجية نحو 750 الف طن من الذهب الخام ، و فى عام 2011 بدأت بالعمل معه شركه معادن عمليات التعدين فى شيرس ، و هو يعتبر موقع يحتوى على احتياطيات الخام العالية و يتوقع ان ينضب هذا المنجم فى عام 2012.

خامساً: منجم الإمار:

منجم الامار

يقعمنجم الإمار على بعد 195 كم إلى الجنوب الغربى من مدينة الرياض ، حيث يتم فيه معالجة خام الذهب بمعدل 200 الف طن فى السنة لانتاج الذهب فى شكل خليط. و كان يعرف منجم الإمار قبل الميلاد بحوالى 300 عام اى منذ 3 الف عام تقريبا و ايضاً تم استغلاله فى أيام الدولة الآموية و العباسية ، و بعد ذلك تم أهماله حتى وقت من الزمن ، حيث بدأ مرة أخرى بالعمل.
كما يعمل هذا المنجم بطاقة إنتاجية كبيرة و قدرها حوالى 200 الف طن سنويآ و من المتوقع ان ينتج المنجم نحو 385.000 اوقية من الذهب و حوالى 635.000 أوقية من الفضة.

و بعد هذه الجولة و هذه المعلومات الهامة التى تعبر عن اهمية المناجم فى السعودية حيث تلعب المناجم دورا كبيراً فى تطور الحركة الاقتصادية  للمنطقة العربية و ذلك عن طريق توظيف فى التخصصات الملائمة لكل أحد على حسب مستواه العلمى ، كما تم معرفة كيف تساهم ايضا المناجم فى خدمة المجتمع من خلال دعم الدوائر الحكومية فى برامجها إلى الرقى بالمجتمع.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف مقالات, مناقشات. الأوسمة: , , , , , , , , , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً