انكماش الذهب واحتياطى البنك المركزى الجزائرى

الجزائر انكماش الذهب واحتياطى البنك المركزى الجزائرى

سجلت اسعارالذهب بنهايه عام 2013 تراجعا يعد الاكبر منذ 13 عاما الماضيه , ولم تسجل اسعار الذهب من قبل هذا المنحنى التنازلى فى البورصات العالميه الى هذة الدرجه منذعام 1981 , متسببه فى انهيار سعراوقيه الذهب ومعادن اخرى كالفضه .

و تمتلك منه الجزائر مخزونا استراتيجيا يقدر بـ173 طن وبقيمة تتجاوز 11 مليار دولار، قد تحول في زمن الأزمة إلى مادة ملجأ يتم التوظيف فيها لضمان المدخرات، إلا أن مؤشرات تحسن الوضع الدولي العام في البلدان الصناعية والدول الصاعدة وغياب التضخم دفع المستثمرين إلى أصول أكثر مخاطرة ولكن أكثر ربحية أيضا على غرار الأسهم، وكان نتيجة ذلك انهيار المنتجات المالية المرتبطة بمخزون الذهب بنسبة 33% العام الماضي.

ومع ترقب الخبراء تحسن الاوضاع فى العام الجديد ببقاء سعراوقيه الذهب في حدود 1200 دولار, ومع تصريحات بنك الاعمال غولمان ساتش المتشائمه بوصول سعراوقيه الذهب الى 1050 دولار بنهايه العام .

وتباطىء نمو الطلب الصينى والهندى على الذهب واثرة على تباطؤ العديد من المعادن النفيسه الاخرى .

ورغما من استعادت الذهب بعضا من مكاسبه , بتسجيله زيادة بحوالي 25 دولارا للأوقية، إلا أن سعره يتجه إلى أسفل لأول مرة منذ 13 سنة.

وبذلك يمكن ان يؤثر بالسلب على قيمه احتياطى الجزائر من الذهب , الذي يقوم بنك الجزائر بتسييره، سواء على مستوى المخزون العام المقدر بـ173 طن أو المخزون المحلي المقدر بحوالي 20 مليون دولار.

واضافه الى تراجع نسب مردودية احتياطي الصرف البالغ حوالي 192 مليار دولار مع نهاية السنة الماضية ، بالنظر إلى طبيعة التوظيفات الجزائرية الحذرة التي لا يتعدى نسبة فوائدها 1.4 إلى 1.9% على شكل سندات خزينة أمريكية وأوروبية، سواء على مستوى البنوك المركزية الأمريكية أو الأوروبية، وأصول وسندات على مستوى مؤسسات مالية ذات تقدير عالى .

وبالعلم بأن الاحتياطى الجزائرى مكون من الدولار بنسبة 61% والأورو بـ28% والباقي عبارة عن جنيه استرليني وين ياباني، وموزعة عبر صناديق سيادية بنسبة 65% ومؤسسات حكومية بنسبة 12.9% ووكالات لمؤسسات دولية بنسبة 14.2% وبنك التسوية الدولية بنسبة 6% التي يعد بنك الجزائر عضوا فيها، وتمتلك الهيئات الدولية مثل صندوق النقد الدولي والبنك العالمي والبنك الأوروبي للاستثمار والبنك الإفريقي للتنمية والبنك الإسلامي للتنمية نسبة 21.8% من الودائع، بينما تقدر التوظيفات في الولايات المتحدة بقرابة 40%.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار, أخبار الذهب. الأوسمة: , , , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً