طرق الحفاظ على الذهب ليبقى جديدا دوما

Gold bracelets are displayed at Habib Jewels boutique in Kuala Lumpur طرق الحفاظ على الذهب ليبقى جديدا دوما

يتميز المعدن النفيس( الذهب ) بندرته وجماله ونقائه اكثر بكثير من المعادن الاخرى, فهو يتمتع بصفات لاتوجد عند بقية المعادن.  ومن المعروف عن الذهب انه عنصر لايتحد مع الاوكسجين والكبريت والهالوجينات, وكما انه يتمتع بقيمة مادية كبيرة, ومن الصعب ان يفرط الشخص  المقتني هذا المعدن الثمين به, بل على العكس يجب عليه الاهتمام والاعتناء بالذهب  فهو كنز لايجب الاستهانة به ابدا. ومن صفات هذا المعدن النفيس انه من اقدم المعادن ,وتم اكتشافه منذ عصور قديمة جدا , فقد اكتشف منذ اكثر من 2500 عاما.

 ويحتاج هذا المعدن الى عناية فائقة كي يبقى محافظا على رونقه وبريقه وقيمته العالية ,والحفاظ عل هذا المعدن الثمين(الذهب) ليس بالأمر الصعب, وماهي الا تعليمات بسييطة يجب على الشخص الذي يملك الذهب  اتباعها كي يظل هذا المعدن محافظا على كل قيمه  العالية.وهناك طرق شتى للحفاظ على لمعان الذهب وبريقه وبقائه بأجمل صورة ,فالذهب يستحق  ان يبقى المعدن المدلل الذي نستفيد منه في كل الظروف ,فكما ان الذهب يعمل على مساعدة الانسان في الخروج من كثير من الظروف القاتسية والمازق  التي من الممكن ان يمر بها  الا انه يحتاج الى قليل من الاهتمام والعناية اثناء اقتنائه.

 ومن اهم الطرق التي تجعل الذهب محافظا على جماله ولمعانه هي طريقة تنظيفه بشكل جيد   وعدم تنظيفه بمواد  تجعله يفقد لمعانه او تغيير لونه , ومن المواد المستحب استخدامها في تنظيف الذهب هو معجون الاسنان, حيث انه يحتوي على مواد تستطيع تنظيف الذهب دون اي مشكلة  ,فوضع قليل من معجون الاسنان على الفرشاة ودلك القطعة الذهبية برفق يجعل الذهب نظيفا براقا.

وهناك طريقة اخرى لتنظيفه وهي تنظيفه بواسطة صودا الخبز حيث يحتوي على مواد تساعد ايضا في  تنظيف الذهب, اما اذا كان تنظيف الذهب مستعصيا وكان قد مر  على اقتنائه سنوات كثيرة  ولم يعطي تنظيفه في البيت اي جدوى فهنا من الممكن اخذ الذهب الى الصائغ, فالصائغ يقوم بتنظيف الاوساخ المستعصية التي  تكون عالقة بالذهب  بواسطة الات خاصة بتنظيف الذهب.

 وكما يقال الوقاية خير من قتطار علاج, فالعناية بالذهب  بشكل جيد توفر علينا كل هذا ,فلو تعاملنا مع هذا المعدن الصامت الجميل بشكل جيد يبقى محافظا على قيمته الجمالية لفترات طويلة, فمثلا نكون حريصين على عدم لبسه اثناء السباحة, فالمعروف عن احواض السباحة بأنها تحتوي على نسبة من الكلور  وهذا امر غير جيد بالنسبة للذهب ,وبالرغم من ان الذهب لايتفاعل مع العناصر الاخرى الا انه يقف ضعيفا امام (الماء الملكي) الذي هو عبارة عن معدن خليط من معدني  حمض النيتريك والهيروليك ,ومن المهم ايضا عدم تعرض الذهب لمواد التجميل, او العطور, او مزيل العرق, فهذا يضر لون الذهب ويجعل من لونه عاتما .

 وبالنهاية الذهب يبقى ذهبا وهو معدن يستحق العناية  والاهتمام لانه يملك كل الصفات الثمينة التي تجعله يستحق هذه العناية.

 

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف مقالات, مناقشات. الأوسمة: , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً