إنتهاء عام 2013 بإنهيار كبير لإسعار الذهب بعد إرتفاع 12 عاماً متواصل

إنتهاء عام 2013 بإنهيار كبير لإسعار الذهب بعد إرتفاع 12 عاماً متواصل

قد أسعار الذهب على تسجيل انخفاضا كبيراً في نهاية السنة الجارية للمرة الأولى منذ العام 2000 ، و ذلك بسبب تراجع نجحت فى تحقيقه المخاوف التضخمية ، و الأزمة التى حدثت في منطقة اليورو ، و أيضاً تدني الاستهلاك الهندي بسبب توقفها للواردات من الذهب لمرورها بأزمة أقتصادية ، و قد سجل سعر الذهب تراجعًا نسبته نحو 28% مقارنة ببداية السنة.

و قد وصل أيضاً في آخر جلسات هذا الأسبوع ، يوم الجمعة ، إلى قيمة 1187.13 دولار للأونصة الواحدة ، و لذلك يفترض أن ينتهي عام 2013 بالتراجع الكبير بعد 12 سنة من الارتفاع المتواصل ، و هو أدنى مستوى لسعر الذهب منذ 28 من شهر يونيو ، و هذا عندما بلغ سعر الآوقية قيمة 1180.50 دولار ، و هو أدنى سعر منذ ثلاث سنوات ، بحسب المعلومات التى قدمتها سكاي نيوز عربية.

كما قال المحلل المختص بالمعادن النفيسة ، ماتيو تورنر ، لدى ماكوري: “أنه يوجد عنصران مترابطان جيداً وراء تراجع و هبوط أسعار الذهب”. و أضاف أن العنصر الاول هو “بالتأكيد هروب بعض المستثمرين الماليين من الآستثمار بالذهب ، فيما تخلص صندوق الاستثمار المدعوم بمخزونات معدن الذهب مما يفوق نحو 800 طن من الذهب في عام 2013 ، أي ما يساوي نحو حوالى الثلث من ما تنتجه المناجم سنويا من الذهب”. كما أوضح تورنر أن “النفور التى حدث من المستثمرين من الذهب ، نجم على ما يبدو عن تضافر العوامل و البيانات ،بسبب المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي للاقتصاد الأمريكي ، و هدوء الأسواق المالية أيضاً ، و الارتفاع الكبير للأسهم المتداولة ، و تراجع التضخم في العديد من البلدان”.

كما يقول محللو ناتيكسيس ، في مذكرة بيانية ، أن “السياسة النقدية الاستيعابية للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي صدرت في الواقع مع الأزمة المالية ، و هى أحد أبرز الأسباب العاملة على إرتفاع أسعار الذهب منذ عام 2008 ، و لأنها أدت إلى نسب فائدة متدنية تدنيًا غير طبيعي ، و قد حملت على زيادة التخوف من توترات تضخمية على المدى القصير و الانخفاض الحاد فى قيمة الدولار و أيضاً إنهيار اليورو”. و لأن عادة يعتبر معدن الذهب فى الاستثمار يكون ملاذاً آمناً بامتياز ، و هو وسيلة كبيرة للحماية من التضخم ، و التراجع نسبة لأسعار العملات الصعبة.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار الذهب, أخبار. الأوسمة: , , , , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

اترك تعليقاً