2013 عام سقوط اسعار الذهب

تداول الذهب 2013 عام سقوط اسعار الذهب

سجلت اسعار الذهب تراجعا كبيرا في نهاية السنة الجارية للمرة الاولى منذ العام 2000 وذلك بسبب تراجع المخاوف التضخمية والازمة في منطقة اليورو وتدني الاستهلاك الهندي.

وسجل سعر الذهب تراجعا بلغ 29% مقارنة ببداية السنة الحاليه, وقد وصل في آخر جلسات الاسبوع الجمعة الى 1187,13 دولارا للاوقيه الواحدة ، لذلك يفترض ان ينهي 2013 بالتراجع بعد 12 سنة من الارتفاع المتواصل.

وفي تصريح ماتيو تورنر المحلل المختص بالمعادن الثمنية لدى ماكوري لوكاله فرانس برس, ان وراء تراجع الذهب عنصران مترابطان هما , هروب المستثمرين الماليين”، فيما تخلص صندوق الاستثمار المدعوم بمخزونات الذهب مما يفوق 800 طن من الذهب في 2013، اي ما يساوي حوالى ثلث ما تنتجه المناجم سنويا من المعدن الاصفر.

ونجم عن ذلك تضافر عوامل النهايه المنتظرة لدعم الاحتياطى الفيدرالى الامريكى بعد بدء تعافى الاقتصاد.

ومع وهدوء الاسواق المالية والارتفاع الكبير للاسهم وتبدد الازمة وتراجع التضخم في عدد من البلدان.

ان السياسة النقدية الاستيعابية للاحتياطي الفدرالي الاميركي كانت في الواقع مع الازمة المالية ، احد ابرز اسباب ارتفاع اسعار الذهب منذ 2008، لانها افضت الى نسب فائدة متدنية تدنيا غير طبيعي، حملت على التخوف من توترات تضخمية على المدى القصير وانخفاض قيمة الدولار.

ومع التحزيرات المسبقه للبنك الاحتياطى الفيدرالى وانتقال الاحتياطي الفدرالي الاميركي من الاقوال الى الافعال الاربعاء حمل السعر على تسجيل مزيد من التراجع الى مستوى ادنى منذ حوالى ستة اشهر.

وطمأن تراجع الازمة في منطقة اليورو وانتعاش الاقتصاد العالمي في 2013، المستثمرين وسحب منهم الذرائع التي كانت تحملهم على التعامل بالذهب على نطاق واسع.

والعامل الثاني لتراجع المعدن الثمين الذي لم يلفت الانظار، كان ضعف العناصرالاخرى للعرض والطلب على الذهب، كارتفاع انتاج المناجم وتراجع مشتروات المصارف المركزية وايضا التدابير الحكومية للحد من استيراد الذهب في الهند.

وسعى الهند الى خفض العجز الخارجي الكبير للبلاد واتخاذ الحكومه التدابير اللازمه لذلك , تراجع الاستهلاك الهندي للمعدن الاصفر.

والارتفاع الكبير للطلب الصيني الذي يفترض ان يفوق 1000طن هذه السنة، الى تعويض جزء من هرب المستثمرين وضعف الطلب الهندي.

وبذلك انتزعت الصين من الهند لقب المستهلك العالمي الاول.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار, أخبار الذهب. الأوسمة: , , , , , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً