في الكويت الذهب استثمار للزمن وزينة للنساء

في الكويت الذهب استثمار للزمن وزينة للنساء

تعمل دولة الكويت على تطويرالمعدن النفيس (الذهب) والمحافظة على جودته ونقائه , حيث قامت وزارة الصناعة والتجارة في الكويت على توظيف عدد كبير من الموظفين في دائرة حماية المستهلكين في سوق الكويت المركزي للذهب في منطقة المباركية . حيث تلقى الموظفون تدريبات مكثفة ومختصة للاهتمام بالاجراءات المعقدة لفحص الذهب والمعادن النفيسة والاحجار الكريمة والذهب المدموغ . وتطبق هذه الاجراءات في الكويت على نطاق واسع .

كما قدم مدير المعادن الثمينة (مبارك النوماس) احصاءات مثيرة للاهتمام فقال : ان الموظفين يختمون مايعادل مئة كيلوغرام من المجوهرات الذهبية يوميا وبمعدل سنوي يتخطى الثلاثين طنا .

 و تفرض وزارة التجارة والصناعة رقابة مشددة على نوعية الذهب وتسعيرته, ويجب ان تختم كل قطعة مجوهرات بختم رسمي قبل ان تباع في السوق المحلية, ويغرم كل بائع يدان بغش المستهلك بمبالغ مالية كبيرة قد تصل الى الاف الدنانير ,وتؤدي الجرائم المتكررة الى اقفال المحل .

كما تستورد الكويت معدن الذهب من :الهند وسنغافورة وهونغ كونغو ايطاليا والبحرين والامارات العربية المتحدة ,وهناك ايضا الصناعات الذهبية التي تتم صناعتها في الكويت, وبما ان المجوهرات الكويتية خالية من الضرائب وتتلقى رسوما جمركية بسيطة يدفع المستهلك فعليا ثمن وزن الذهب اضافة الى كلفة قليلة لليد العاملة التي تتغير بحسب التصميم .

و تملك الدولة وسائل تكنولوجية متطورة جدا مثل ماكينات (اي,سي,بي) التي تفحص انواعا متعددة من المعادن مثل (الذهب والفضة والنحاس والبلاتينيوم والذهب الابيض والرصاص والراديوم) وغيرها من المعادن .

و تتميز هذه الالة بفعاليتها الكبيرة في فحص البلاتينيوم , وخاصة ان هذا النوع من المعادن يصبح ساما جدا عندما يبلغ مرحلة الذوبان تباعا لاسلوب التحليل التقليدي على درجات حرارة مرتفعة, لذا يجب تطبيق التدابير الاحترازية عند استخدام هذه الالة .

و عند عملية فحص قيراط الذهب تؤخذ اجراءات معينة وتتم وفقا لمعايير عملية بحتة . في البدء توزن عينة الذهب على ميزان دقيق وبعدها تضاف كميات صغيرة من الذهب والفضة والنحاس بحسب قيراط الذهب, ومن ثم يسجل وزن الذهب مرة اخرى ,وتلف العينات بشكل منفرد في صفائح رقيقة من الرصاص قبل ان تذوب في فرن خاص على حرارة تبلغ 1200 درجة مئوية لمدة عشرين دقيقة ويضاف بعدها النحاس والفضة على عينات الذهب, لان الفضة تلتئم مع النحاس من خلال عملية الذوبان.

 فالذهب لوحده لايحافظ على شكله لذلك يضاف اليه الفضة والنحاس ,ومن ثم تذوب العينات لتصبح بحجم حبة الفول ,فتوضع بالة الترقيق لتصبح مسطحة, وتغلى في حامض النتريك فتتاكل المعادن المزيفة في ماخلاف الذهب من جراء سائل كامر فلا يبقى سوى الذهب الخالص ومن ثم يوزن الذهب مرة اخرى.

وقال الكيميائي(محمد حمدان) امام الة فحص الذهب :رغم اسعار الذهب العالية لاتزال المشغولات الذهبية تحظى بالشعبية بين المستهلكين في الكويت. كما تستخدم اشعة الليزر لوضع علامة على المجوهرات التي لايمكن ختمها يدويا .

وهكذا يتم فحص الذهب في الكويت للحصول على ذهب خال من الغش وبانتاج مضمون الجودة والقيمة العالية لهذا المعدن النفيس..

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف مقالات, مناقشات. الأوسمة: , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً