يزداد بريق الذهب ولمعانه عند الأزمات

1338204247 (1) يزداد بريق الذهب ولمعانه عند الأزمات

الذهب هو المعدن الثمين الذي يتمتع بصفات الاناقة والجمال والقيمة العالية . وهو احد المحركات الاقتصادية في العالم , ويتميز هذا المعدن بندرته ووفرته في وقت واحد , و يعد الذهب من السلع التي يعاد تصنيعها مرات ومرات . وكان للذهب استخدامان كلاهما يجعل منه سلعة استراتيجية هامة

الاستخدام الاول :

كان الذهب يستخدم في الدول كدعم وسند للعملة المحلية , وقد بقي تأثيره كبيرا في ميزان الاقتصاد والمال والاستثمار حتى سنوات قريبة , ولكن في اواخر القرن الماضي بدأ الاعتماد على الذهب في العملات المحلية يتراجع , اما في الدعم في سلة من العملات الاجنبية فبدأت الدول تعزف عن  شراء الذهب لمعادلة عملتها بميزان الذهب بل على العكس اصبحت تبيعه لتحصل على عملات اجنبية تدعم بها عملتها . وبدأ الذهب يطرح في الاسواق طلبا لمشتري له وتقلصت اهمية الذهب المالية العالمية .

الاستخدام الثاني :

يستخدم الذهب في العديد من الصناعات, حيث دخل الذهب في صناعة السيارات , والطائرات , والبواخر , و العقاقير الطبية , وحتى الطعام كان للذهب نصيبا في دخوله بصناعته . ولكن شهرة الذهب في صناعة الحلي والمجوهرات هي الغالبة في سمعة الذهب الصناعية , لذا يعتبر الذهب من سلع الرفاهية التي لايخلو بيت من وجود الذهب فيه ,على الاقل وجود حلق او خاتم بسيط .

وللذهب ثأثيرا قويا على نفسية الانسان ,ويظهر تأثيره بقوة كبيرة اثناء الازمات, فكما يقال عن الذهب انه (زينة وخزينة) . فهو زينة عندما يكون الانسان مرتاح نفسيا, ويكون خزينة في وقت الازمات والحروب . ويعتبر الذهب العامل القادر على الصمود بقيمة قوية ومتزايدة في الاوقات العصيبة لان الكثير من العملات والسندات تتعرض للانهيار وتضعف قيمتها في حال وجود فزع عالمي , اما الذهب حتى ولو كان في وضع ركود في بعض الاحيان الاانه استثمار يقدم خدمات عديدة لصاحبه , فالذهب هو الوحيد الذي لايصاب بالانهيار , فوجوده في حافظة الاستثمار هو عامل امان وعامل ربح ايضا .

ويباع الذهب بعدة اسعار , فالذهب المصنع يباع بسعر مختلف عن الذهب الخام لان قيمة التصنيع تضاف الى القيمة الاساسية للذهب , وعندما يباع الذهب المصنع في الاسواق فانه يقدر بقيمة سعر الذهب في ذلك اليوم الذي يباع فيه بغض النظر عن قيمة الشراء الفعلية فطريقة استثمار الذهب عن طريق الحلي والمجوهرات لا تكون مربحة كثيرا ,لان التاجر عندما يبيعك الذهب يضيف قيمة المصنعية , اما عندما يشتري منك  فانه يشتريه بسعر الذهب الصافي دون اي تكاليف اضافية , وبالتالي تكون قد خسرت قيمة التصنيع الاول . والتعامل بالذهب لايحتاج الا للانتباه والوعي لتجنب الاخطاء والخسائر التي من الممكن ان تنتج عند سوء التعامل بهذا المعدن الثمين .

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف مقالات, مناقشات. الأوسمة: , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً