معايير الذهب واستخدامه غطاء للعملات

Currency VS Gold معايير الذهب واستخدامه غطاء للعملات

يتميز المعدن الثمين (الذهب) بأنه اضافة الى جماله وقيمته العالية  بأنه مغطى بمعيار دولي لمقارنة عملة دولة ما مع عملة دولة اخرى , لان الامتثال لهذا المعيار يساعد في الحفاظ على السعر القياسي للذهب , ومن جهة اخرى فقد ساعد سعر الصرف الثابت للذهب على تجنب الاضطرابات السعرية في التحويلات النقدية والغير نقدية من بلد الى بلد .

كما تؤثر الدول على بعضها البعض من حيث النظام المالي عند حدوث اضطرابات في الاسعار او مستويات الدخل او معدلات الانفاق في احدى الدول .وحافظت اسعار الصرف الثابتة لغطاء الذهب على مستوى الاسعار في جميع انحاء العالم ولذلك اضطرت دول العالم للتحرك معا من حيث مستويات الاسعار , وتحقق الحفاظ على مستويات الاسعار بين مختلف البلدان بمساعدة عملية تعرف باسم الية (قاعدة نقد الذهب) .

 ويرى كثير من الاقتصاديين ان استخدام سعر الذهب كأساس لتسعير العملات يدعم الذهب ولايدعم العملات , حيث انه يرفع الطلب على هذه السلعة بسبب الحاجة . اضافة الى طلب تحويل العملات الى ذهب, وسيحد استخدام الذهب ايضا من قدرات الدول على الاستيراد بعجوزات تجارية حيث ستضطر الى الوفاء بقيم عجوزاتها ذهبا, وهذا ماسيحد من التجارة العالمية .كما سيحد من النمو العالمي وقد يعيد العالم الى انكماش اقتصادي قوي .

 وسيدعم استخدام الذهب في اقتصادات الدول المنتجة للذهب , وستعاني الدول المستثمرة للذهب في تكاليف الذهب الباهظة بسبب الطلب العالمي المتزايد على هذه السلعة اذا ماتم اعتماده ثانية  كغطاء للعملات .

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف مقالات, مناقشات. الأوسمة: , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً