الدول العربية المتصدرة باحتياطي الذهب

gold2 الدول العربية المتصدرة باحتياطي الذهب

كثيرة هي الدول العربية التي تشتهر باقتنائها المعدن الثمين (الذهب) ,فالعرب يتميزون عن الغرب بحبهم الشديد لهذا المعدن النفيس, وخاصة الدول الغنية مثل المملكة العربية السعودية حيث كشف المجلس العالمي للذهب أن السعودية تحتل الصدارة من حيث الاحتياطي المخزون للذهب, وبالنسبة للمرتبة العالمية فهي تحتل المرتبة السادسة عشر عالميا.

وبلغ احتياطي الذهب فيها 286.6 طن .وتعد الجزائر من الدول المتصدرة ايضا بالنسبة لاحتياطي الذهب, حيث يبلغ احتياطي الذهب فيها نحو 173.6 طن من الذهب الخالص, وحافظت على هذه المرتبة منذ عشرين عاما حيث لم تلجأ لبيع جزءا منه ,على عكس بعض الدول العربية المتصدرة بالمراتب الاولى كلبنان والسعودية وليبيا .واشار التقرير الى بقاء الولايات المتحدة الامريكية كأهم دولة مالكة لاحتياطي الذهب بكمية بلغت نسبة 13.2 بالمئة من الاحتياطات الاجنبية التي تمتلكها الدول.

اما المغرب العربي فتقدر نسبة الذهب المخزون لديها ب 22.00 طن ا ي بنسبة 5.60 بالمئة من احتياطات المصرف للذهب بالدول العربية.

وأشارت الارقام الى ان احتياطي لبنان من الذهب وصل الى 286.8 طن حيث تقدم لبنان على اسبانيا التي وصل رصيدها الى 281.6 طن حيث شكل لبنان نسبة 25 بالمئة من مجموع احتياطي الدول العربية من الذهب و 5 بالمئة من رصيد ذهب الدول الغير منتمية الى منظمة ال (او اي سي دي) و 0.9 بالمئة من احتياطي الذهب العالمي.

اما دولة مصر العربية فقد حصلت على المرتبة السادسة من احتياطي الذهب في تنافسها مع البلدان العربية, بعد أن سجلت المؤشرات حيازتها 75.6 طن من الذهب.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار, أخبار الذهب. الأوسمة: , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً