استرداد الذهب قسطا من العافية خلال عام 2013

gold bars استرداد الذهب قسطا من العافية خلال عام 2013

في بداية هذا العام (2013) كان ينظر الى الذهب على انه من المحتمل أن يكون سلعة قوية الأداء بحسب اغلب المحللين ,ولكن الانقلاب الحاد فاجأ الجميع على حين غرة, ممانتج عنه خسائر مؤلمة وفقدان الرغبة في الدخول مجددا الى السوق. ولاتزال التوقعات المتغيرة لأسس العرض والطلب تخلق رياحا عاتية معاكسة في وجه السلع حتى هذه الساعة من العام الحالي, بعد عدة اعوام من النمو المذهل للطلب تقوده الاقتصادات الناشئة وارتفاع في اسعار السلع جاء بعد ارتفاع السلع الرئيسية في وقت تباطأ فيه الطلب.

وعلى الصعيد الاقتصادي فان النمو الصيني المخيب للامال وارتفاع التكهنات بشأن موعد انهاء البنك الاحتياطي الفيدرالي الاميركي التسهيل الكمي قد أدى الى حدوث خسائر جسيمة في المعادن الصناعية والنفيسة على حد سواء.

وتعد اسواق المعادن الصناعية أفضل توازنا مما كانت عليه في السنوات الماضية. اما بالنسبة للذهب فقد خسر هذا العام اكثر من خمس قيمته خلال الاشهر التسعة الماضية, حيث انتهى فعلا وحقيقة الانتعاش الذي دام عدة سنوات والذي شهدنا فيه الذهب يحقق عائدات ايجابية لمد 12 سنة متتالية.

وباتت المسألة الان ما اذا كان البيع بأسعار بخسة يمتلك المزيد من الارجل ليمشي عليها, فالرحيل خارج عالم الذهب الذي يقوم به مستثمرو المؤسسات بات اكثر حدة وتسارع في ابريل هذا العام, وبات انخفاض(55) بالمئة في مجموع الحيازات من المنتجات المتداولة في البورصة .

فالمنتجات المتداولة وبلومبرغ قد خضعوا لعمليات شراء الأوراق المالية بنسبة48 بالمئة قبل عودة الأسعار بشهر يوليو. وكانت نتيجة انقلاب الذهب الحاد المفاجئ حدوث خسائر مؤلمة وفقدان الرغبة في الدخول مجددا الى السوق.

كان الضغط الذي تعرضت له المعادن النفيسة مثل الذهب من رحيل مستثمري المؤسسات مدفوعا يتحول في دورة اسعار الفائدة في الولايات المتحدةالامريكية. والتي شهدت عوائد حقيقية ترتفع جراء هبوط اسعار السندات, في وقت تسود فيه توقعات مكبوحة فيما يتعلق بالتضخم فقد بحث المستثمرون ووجدوا فرصا افضل في مكان اخر, وخاصة في الاسهم : (ان ستاندرد و اند يورز 500) بات يظهر عائدا قدره 18 بالمئة على اساس سنوي.

مستقبلا لاتزال هناك عدة عقبات لتوقعات نمو مواتية خاصة في الاقتصادات المتقدمة سوف تستمر في جذب المستثمرين الى الاسهم العادية.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار, أخبار الذهب. الأوسمة: , , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً