وجود900 مستثمر و1700 رخصة تعدين في السعودية

Gold وجود900 مستثمر و1700 رخصة تعدين في السعودية

من المعروف عن المملكة العربية السعودية بأنها غنية بوجود الذهب في اراضيها وتعد المملكة من الدول البارزة وذات الاهمية من حيث انتاج واستهلاك الذهب. ومايميزها بحفاظها على ان تكون في المراكز الاولى هو انها دائما تسعى لدعم الذهب والمحافظة على مكانته المرموقة.

كشف وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية لشؤون التعدين أن هناك أكثر من 1700 رخصة تعدين لشركات سعودية وأجنبية عاملة في المملكة مبينا وجود نحو 900 مستثمر في قطاع التعدين.

وأوضح شاولي خلال محاضرته التي حملت عنوان (الثروة المعدنية في المملكة والافاق المستقبلية) بمركز الشرق الاوسط للدراسات الاستراتيجية والقانونية البارحة الاولى الى ان التعدين لن يحل يوما من الايام محل البترول ,ولكنه داعم للاقتصاد الوطني كبقية المصادر الاخرى.

وأكد على ان استغلال المعادن يحقق مردودا اقتصاديا واجتماعيا ,وتسعى المملكة من خلاله الى ان تكون هناك قيمة مضافة من استغلال هذه الخامات والثروات المعدنية. وأضاف الى ان الدولة تسعى لعدم تصدير اي معدن في شكله الخام. كما يجب توجيه المستثمر في قطاع التعدين لتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرةلابناء المملكة, وتوفير البنى الأساسية للصناعة التعدينية, فالانسان أهم من كل الثروات.

وأوضح بأن استكشاف المعادن مستمرا ولم يتوقف. ومازالت الرخص سارية وهناك اكثر من 1700 رخصة تعدينية كما ذكرنا من قبل .وليس هناك اي توقف في اصدار الرخص. ونوه بأن التقنية في مجال التعدين ليس بالامر السهل ويستغرق عشرات السنين حيث ان بعض مناجم الذهب وصل ربحها الى ثلاثة اضعاف تكاليف انشائها.

وأشار الى أن هناك العديد من المعادن يتم تصنيعها وتسويقها في السعودية مثل الملح والزجاج والالمنيوم وغيرها. وأشار الى ان ظهور البترول أغنى المملكة عن البحث في الموارد الطبيعية ,ورغم هذا فان المملكة منذ تأسيسها فتحت المجال أمام التعدين وصناعته ,وبدأت باستخراج الذهب في عهد الملك عبد العزيز من مناجم الهدا. وماتزال السواعد السعودية في المملكة تعمل بكامل نشاطها وهمتها للحصول على نتائج افضل وافضل بمايخص هذا المعدن النفيس وتطويره.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار, أخبار الذهب. الأوسمة: , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً