تدابير قويه ببورصه لندن لسبائك الذهب لتفادى التلاعب فى الذهب

تدابير قويه ببورصه لندن لسبائك الذهب لتفادى التلاعب فى الذهب

بورصه لندن للتداول فى الذهب تعد المركز الرئيسى لتجارة الذهب فى العالم , وهى اللاعب الاساسى فى هذة التجارة التى تدر المليارات على المستثمرين .

ومع اتخاذ تدابير قويه ومتشددة لضمان تفادى التلاعب فى الذهب , تخطط مجموعه من المصارف والتجار المسيطرين على تجارة الذهب واسواقه فى بريطانيا والعالم كله لاتخاذ اجراءات اكثر تشددا حيال ذلك .

ومع تلاعب بنك باركليز الانجليزى وفضيحه مجموعه ليبور, فى اسعار الفائدة بين المصارف فى لندن .

ومع كشف تلك الفضيحة لتكليف المصارف والمضاربين غرامات قدرت بنحو 3.5 مليار دولار.

وعلى الرغم من أن تلك الفضيحة كشف عنها قبل ما يزيد على عام تقريبا، إلا أن تلك المجموعة المؤثرة في أسواق الذهب كانت خلال هذا العام تدرس التفاصيل الدقيقة والخاصة بطبيعة الإجراءات التي ستتخذها لضمان عدم التلاعب في تجارة الذهب ، وقد تمهلت في هذا الإجراء لإدراكها حجم التأثير الذي يمكن أن تلحقه تلك التدابير بصناعة وتجارة الذهب الدولية.

وكان بنك باركليز احد اعضاء اتحاد اسواق السبائك فى لندن وبنك جولدمان ساكس , وجيه بي مورجان تشيس قد عين عددا من المحامين لمراجعة ما إذا كانت المعايير التي يتبناها تتفق مع المبادئ التي وضعتها المنظمة الدولية للجان الأوراق المالية IOSCO.

ويعلق رئيس قسم المعايير في اتحاد سوق السبائك في لندن بأن الهدف من عملية المراجعة هو تفادي وجود أي ثغرات في المعايير الضابطة لسوق الذهب وتجارته والبعد بها عن الاستغلال سواء للتلاعب بمعنى الغش التجاري، أو التلاعب لتحقيق ثروات بصورة غير مشروعة.

وأفادت مصادر مطلعة في مجلس الذهب العالمي بأن تلك المجموعة المتنفذة ( ليبور ) في تجارة الذهب قد عقدت أخيرا اجتماعا لمناقشة المقترحات الخاصة بمدونة السلوك وما تم التوصل إليه ، حيث يعملون حاليا على خطط مستقبلية للحفاظ على سجلات أكثر تفصيلا للتداول في أسواق الذهب العالمي، تمكنهم من التنبؤ بدرجة أعلى بالتطورات السعرية المستقبلية للذهب، وتفادي انهيارات في الأسعار كما حدث أخيراً.

أن هناك عدة معايير تحدد سعر الذهب في لندن ، حيث يتم تعيين المؤشر الرئيسي مرتين في اليوم وذلك من قبل مجموعة صغيرة من المصارف ، في عملية تعرف باسم لندن لتحديد الذهب ، وخلافا لتحديد سعر الفائدة بين المصارف ”ليبور” فإن تحديد سعر الذهب يتم بناء على النشاط التجاري.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار, أخبار الذهب. الأوسمة: , , , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً