كيف يؤثر الذهب على الاقتصاد العالمي؟

gold and economy كيف يؤثر الذهب على الاقتصاد العالمي؟

للذهب دور كبير في تأثيره على اقتصاد العالم فيكون الذهب اما سببا في تحسن اقتصاد البلد او يكون سببا في تدهور اقتصاد البلد, وكان للذهب ايضا اثركبير على اقتصاد امريكا فهي تمتلك اكبر اقتصادي في العالم ,ويلعب الاقتصاد الامريكي دورا رئيسيا في تشكيل الاقتصاد الكلي في العالم ,وتعد امريكا من اكبر مشتري الذهب, وكلما اصبح الدولار اقوى كلما انخفض سعر الذهب اكثر.

ويعود السبب في هذا الامر ان المستثمرين يبيعون الدولار عند انخفاضه ويشترون الذهب املا من ان الذهب سيحافظ على اصولهم المالية, فعندما يعود من جديد الدولار للارتفاع فسيضطر المستثورون لبيع الذهب, وتكون نتائجه غير مرضية وتكون النتيجة السلبية مؤثرة على المستثمرين وبالتالي يتأثر البلد الذي يقنطونه. ويسوء الوضع اكثربالنسبة لاقتصادالدول عندما تزيد كلفة التعدين .

وعندما ترتفع اسعار الفائدة يلجأ الناس الى الحفاظ على اموالهم في ودائع بدلا من الذهب حتى لايكون هناك فائدة ممايسبب ضغطا على اسعار الذهب ,وعلى العكس اذا انخفضت اسعار الذهب الفائدة ستزيد من اسعار الذهب.

اما بالنسبة للاثار التي تنتج عن الديون الهائلة في بعض الدول فهي تخلق بيئة اقتصادية غير مستقرة, فيصبح الذهب هو الاختيار الامن وقتها, ومع ذلك يؤدي الى بيع احتياطي الذهب من اجل الحصول على النقد السائل ,وبذلك قد يزيد المعروض من الذهب في السوق وينخفض سعره.

اما الدول التي تشعر بضعف عملاتها فتقوم باجراء عمليات شراء كبرى للذهب لدعم الاقتصاد, حيث يحصل على مشاكل التيسير الكمي لهذه الدول وهذا ماتفعله البنوك المركزية من طباعة للاموال ,وذلك لتوفير التحفيز الاصطناعي والاقتصادي وهذا مايسبب التضخم وفقدان العملة لقيمتها, فيلجأ المستثمرون الى شراء الذهب.

وفي العام الماضي كان للذهب اثرا كبيرا على اقتصاد العالم, حيث بلغ الطلب على معدن الذهب 990.0 طنا في الربع الثاني من العام وانخفض بنسبة 0.07 وتراجع هذا الانخفاض في معدل الطلب جزئيا الى عقد المقارنة مع معدلات الطلب الاستثنائية, فيعكس هذا التراجع الصعوبات التي يمر بها مناخ الاقتصاد العالمي.

ومن المعروف ان الدولتين: (الهند والصين) هما اكبر الدول المنتجة والمستهلكة للذهب, فان التراجع في اسعار الذهب أدى الى انخفاض الطلب العالمي على نحو كبير, الا انه بالرغم من حالة عدم اليقين الذي يبدو غير واضحاباستمرار قوة ممتلكات الذهب الاساسية كوسيلة للاحتفاظ باحتياطي الثروات كمصدر للسيولة وهو ما يؤكد نشاط البنوك المركزية التي تعد ابرز مستثمري الاجل الطويل على الاطلاق, حيث تواصل زيادة أرصدتها من الذهب في محاولة تنويع سلة مدخراتها والحماية من مخاطر الاعتماد على احدى العملات الاجنبيةاو عدد منها, واخيرا نستنتج ان الذهب يعد وسيلة تحوط ومصدر للسيولة وطريقة سيره تحدد مسار الاقتصاد والمناخ الذي سيواجه هذا الاقتصاد.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف مقالات, مناقشات. الأوسمة: , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً