خبايا و اسرار تكشف في اسواق الذهب في السعودية

سوق-الذهب خبايا و اسرار تكشف في اسواق الذهب في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من أغنى الدول بوجود محلات الذهب في اسواقها ولكن في الاونة الاخيرة سيطر القلق على هذه الاسواق بسبب وجود محلات كثيرة في المنطقة الشرقية للذهب تعمل بشكل غير نظامي ,حيث ان مدراء هذه المحلات هم من اصل غير سعودي, فقال محمد عزوز عضو لجنة الذهب في الغرفة التجارية والصناعية: انه من المتوقع اغلاق 70 بالمئة من محلات الذهب, اي حوالي 840 محل في حال تنفيذ حملات تفتيش قرار التوطين, اذ ان القائمين على ادارة تلك المحلات هم من غير السعوديين.

وقال ان الاغلاق لن يكون مباشرا بل على مدى ستة اشهر ,مشيرا الى انه خلال الفترة ستعمل المحلات على استعادة توازنها لتصحيح اوضاعها في التوطين. وقال ان مبيعات الذهب سترتفع لدى المحلات النظامية بنسبة 70 بالمئة ,بينما نسبة الورش التي من المتوقع اغلاقها بعد التصحيح ستكون بنسبة 95 بالمئة .وهناك 40 بالمئة من الورش اغلقت فعلا بعد ان صححت اوضاعها بسبب مطالب العاملين فيها 1 ذانهم طالبوا برفع رواتبهم ثلاثة اضعاف مستغلين فترة التصحيح.

وطالب اصحاب الورش بتوفير عمالة مدربة للعمل بدل العمالة الهاربة ,وبين عزوز ان المملكة تقوم بعمل حملاتها على محلات الذهب, ولكن معظم اصحاب المحلات كانوا يغلقون محلاتهم عند اخبارهم من قبل العاملين لديهم بهذه الحملة. واقترح عزوز ان يتم اغلاق المحلات بوضع ورقة على باب المحل واغلاقه في اليوم الثاني.

ومن جهة اخرى اوضح عزوز على ان توظيف المرأة في المملكة وفي مهنة البيع هي عملية صعبة التطبيق, لان توظيفها في المحل سيمنع دخول الرجال لشراء الذهب او الهدايا او الاستثمار. وطالب ايضا على ان يكون القائمين على عملية البيع من سواعد وطنية حصرا. وقال ايضا ان هذا الوضع سيؤثر على المنطقة الشرقية التي تشتهر بكثرة محلات الذهب فيها ولكن معظم هذه المحلات الان تعتمد على العمالة الوافدة في ادارة هذه المهنة.

توقع عبد الغني المهنا ان عدد المحلات والورش المهددة بالاغلاق تصل الى 500 محل وورشة بسبب التستر, واشار الى ان النسبة في معظم المحلات لاتتجاوز 10 بالمئة ,ويعمل السعوديون فيها برواتب دنيئة حيث لا يتجاوز مرتبه ال5000 ريال .اما بالنسبة لغير السعوديين فتتراوح رواتبهم من 15 الى 20 الف ريال سعودي. واكد مهنا على ان توطين محلات الذهب تستغرق مدة لاتقل عن ال10 سنوات ليتم تدريب كوادر وطنية على المهنة بشكل صحيح ,فأهل الشرقية تعلموا هذ المهنة منذ نعومة اظافرهم , اما بالنسبة للتعلم على كبر فهذا الامر يحتاج الى وقت طويل للحصول على سواعد وطنية ناجحة من أهل المملكة.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار, أخبار الذهب. الأوسمة: , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً