دخول الذهب الى الاراضي المغربية بطرق غير شرعية

gold1 دخول الذهب الى الاراضي المغربية بطرق غير شرعية

بات الشعب المغربي يعيش حالة قلق اثناء شرائه للذهب, لانه اصبح تائها مابين الذهب الشرعي والذهب الغير شرعي الذي لايحمل ختم الجمارك المغربية. تلجأ المغرب لعدة طرق لتهريب الذهب وبالرغم من وجود طرق لضبطه والقضاء على مساره الا أن هذه الطرق الغير شرعية على دراية بكل التقنيات والاجراءات التي تعتمدها ادارة الجمارك.

وتسجل مصادر من سوق الذهب بالمغرب انه كلما قضت الجمارك المغربية على عصابة مهربة للذهب ظهر غيرها من المهربين, كما حدث في مطار العيون وهو واحدة من المنافذ التي دخلت عبرها كميات من الذهب المهرب من اسبانيا, كما هو الحال بالنسبة الى المعبرين الحدوديين سبتة ومليلية المحتلتين .وهذا مايستغله مهربي الذهب اذ لاتقتصر العملية على تهريب الذهب فحسب فهم يهربون سلع اخرى لداخل المغرب من خلال هذين المعبرين.

كما لجأت ايضا عصابة الى تهريب الذهب الى المغرب من خلالهما فقامو ا بتهريب ماقيمته (88) مليارسنتيم عبارة عن ذهب وعملة صعبة ومواد اخرى. والمشكلة في التهريب تكبر بسبب وجود صائفين يتعاملون مع مهربي الذهب ويبيعون الحلي التي يصنعونها منه بأختام مزورة والضحايا طبعا هم المواطنون. لأنهم لاينتبهون الى الاختام المطبوعة على المجوهرات التي يشترونها بالرغم من ان الجمارك تقوم بتغيير الختم من فترة الى اخرى.

وهناك اخطاء كبيرة يرتكبها تجار الذهب ,اذ يفترض على تاجر الذهب تعليق لائحة تشير الى الاختام المعتمدة من طرف الجمارك, وان يعرضها على زبائنه ليتمكنوا من مقارنتها بالخاتم المطبوع على مجوهراتهم ,وهي طريقة تضمن لهم سلامة الذهب مئة بالمئة.

ومن الواجب على موظفي الجمارك مراقبة كل كتب الاستيراد والفواتير والطريقة التي دخل عبرها الذهب .ومن المفترض على تاجر الذهب ايضا ان يدون في كتاب خاص الكمية التي استوردها وكميتها بعد عملية التذويب لان هناك من يخلط كميات كبيرة من النحاس ومعادن اخرى مع الذهب ,ومن الواجب ايضا على تاجر الذهب ان يكون لديه اجهزة الكشف عن الذهب لسهولة الامر.

ويبقى حال المغرب على هذا الوضع حتى يومنا هذا, فمازال دخول الذهب الى المغرب يصل عبر طريقتين الاولى وصول الذهب الى المغرب من سويسرا بطرق شرعية, والطريقة الثانية هي وصول الذهب الى المغرب من خلال المعبرين المحتلين سبتة ومليلية. ولكن هناك طريقة للتخلص من هذه الظاهرة وهي ان يكون الجميع حريص عند شراء الذهب ويجب ايضا التعاون بين المواطن وادارةالجمارك وتجار الذهب. وبهذا التعاون الجماعي يستطيعون القضاء على هذه الظاهرة الغير مشروعة في مسار الذهب. التي تسب الاضرار والخسائر للبلد وأهله.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار, أخبار الذهب. الأوسمة: , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً