التوجه الى الاسواق المالية سبب لانخفاض سعر الذهب

GOLD0 التوجه الى الاسواق المالية سبب لانخفاض سعر الذهب

بالرغم من ارتفاع اسعار الذهب الا ان المتوقع ان ينخفض في المراحل القادمة. ويقول بعض الصاغة في العراق ان هذا الانخفاض يتوقف على عاملين اساسيين هما سعر برميل النفط وسعر الدولار , فكلما ارتفع سعر النفط ارتفع سعر الدولار وكلما ارتفع سعر الدولار انخفض سعر الذهب.

والحياة السياسية والحروب التي تشهدها بعض الدول تؤدي ايضا الى انخفاض سعر الدولار, وبدوره يؤدي الى ارتفاع سعر الذهب. قال خبير اقتصادي عراقي: أن انخفاض سعر الذهب لايؤثر على الاقتصاد العراقي. لان لديها نحو 30 طن من الذهب في البنك المركزي, وانخفاض قيمة الذهب لن تشكل خطرا على ما لديهم من ذهب ,وسوف تتماشى الحلول مع الانخفاض.

وأكد على أن نساء العراق يقمن بتحويل مصوغاتهم الى العملة اما الاجنبية او العراقية ,ولكن حذرهن من بيع مصوغاتهن القديمة , لأن الذهب القديم من عيار 21 هو ذهب نقي وخال من النحاس الا بنسبة ضئيلة جدا, عكس الذهب المطروح حاليا في الأسواق فهو مستورد ولا يتجاوز عياره (12و16) . ومن المعروف عن العراق هو عدم فحصها للذهب الذي يدخل اراضيها.

وكانت اسباب الانخفاض في اسعار الذهب المفاجئ في العراق هو الأزمة الاقتصادية العالمية التي يمر بها الكثير من الدول مثل اليونان وايطاليا واسبانيا. والذهب الذي يخضع لمبدأ العرض والطلب من خلال الأزمة فهناك ضعفا في الطلب وزيادة في العرض.

وكمانعلم جميعا ان الذهب في هذه الأيام يعتبر من الاحتياطات المهمة للبنوك المركزية العالمية ,وهو نوع من التحوط خوفا من انخفاض العملات سواء كانت دولار او يورو,وكما ان كميات الذهب عالميا محدودة والذي يحدث انها تباع بكميات كبيرة منه اذا انخفض سعره حاله كحال اي سلعة اخرى.

والبنوك عالميا لديها احتياطي يتراوح بين (10و30 ) بالمئة من الذهب ,وله اثار سيئة في حال انخفاض سعره. ومن ميزات الذهب ايضا انه لايستعمل صناعيا سوى بنسبة 7 بالمئة و93 بالمئة. وهذه ميزة اضافية للذهب فهو يشكل احتياطا كخزينة تحتفظ به الدول وتكون اكثر كمياته في البنوك .

شكل تذبذب اسعار الدولار واليوروانخفاضا في اسعار الذهب حيث كان استعمال الدولار كاحتياطي في البنوك المركزية العالمية فضلاعن الطلب المتزايد عليه وانخفاض سعر الذهب لايعني الزيادة في الشراء فالغالبية يتوقع ان يصل الانخفاض الى مستويات اخرى وحتى هذا الامر لايشجع على البيع لكلا الطرفين الصائغ والمواطن الذي لديه الكمية الكبيرة مكن المصوغات الذهبية.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار, أخبار الذهب. الأوسمة: , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً