ارتفاع سعر الذهب في سورية عاد من جديد

ذهب وفضه ارتفاع سعر الذهب في سورية عاد من جديد

تشهد سورية في هذه الأيام ضغوط ومشاكل على كل الأصعدة ,ومن بين هذه المشاكل هي عدم استقرار اسعار الذهب ,حيث ارتفع سعر الذهب في سورية اليوم (الأربعاء) عيار 21 غراما 400 ليرة سورية ليسجل 5900 ليرة ,وذلك بالتوازي مع ارتفاع سعر الدولار مقابل الليرة السورية في السوق السوداء نحو 10 ليرات. حيث تجاوز 155 ليرة سورية ثمن الدولار الواحد.

ومن جهة اخرى حددت جمعية الصاغة وصنع المجوهرات والاحجار الثمينة في سورية سعر غرام الذهب عيار 21 من الذهب بالمبلغ الذي ذكرناه, وحددت الجمعية سعرالذهب عيار 18 ب5.75 ليرة ,مع ان الأيام الماضية كانت تشهد استقرارا نسبيا مابين 5400 و5500 ليرة سورية.

كان هذا موازيا لسعر الدولار الذي وصل سعره الى 150 ليرة شراءا, و154 ليرة مبيعا, امابالنسبة لمصرف سورية المركزي فقد سجل سعر صرف الدولار شراءا 139.77 ومبيعا140.61 ليرة سورية.

اتخذ المصرف العربي السوري مؤخرا عدة اجراءات للحفاظ على قيمة الليرة السورية,و اهمها عقد جلسات تدخل في سوق الصرف لخفض سعر الدولار ,والقيام بملاحقة الصرافين النظاميين الذين يخالفون والغير نظاميين ,وكما الزم جميع المصارف المرخص لها بالتعامل بالقطع الاجنبية ,حفاظا على قيمة الليرة السورية وقدرتها الشرائية.

اما في شهر تموزفقد تعافت الليرة السورية من مستوى قياسي منخفض قرب 300 ليرة للدولار الواحد, وكان هذا نتيجة انحسار المخاوف من عمل عسكري امريكي ولكن تجاوزا يقولون ان السبب المباشر هو الحملة الأمنية على المضاربة في السوق السوداء.

وأشار مسؤولون سوريون الى أن انخفاض قيمة الليرة السورية سببه هو العوامل الداخلية المتمثلة في المضاربة والسمسرة بسعر الليرة السوريةفي السوق, اضافة لعوامل خارجية تتمثل بالعقوبات الاقتصادية, والهجوم على الليرة, والحصار على البلد.
وتأثر الاقتصاد السوري كثيرا لماتتعرض له البلد من ظروف قاسيةوهذا سبب اساسي لتراجع الاحتياطي النقدي لدى المصارف في سورية.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار, أخبار الذهب. الأوسمة: , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً