الكعبة المشرفة تشع بالذهب

OLYMPUS DIGITAL CAMERA الكعبة المشرفة تشع بالذهب

في كل عام وفي يوم محدد يتم استبدال كسوة الكعبة المشرفة, فينزعوا عنها الكسوة التي هي عليها ليكسوها بالكسوة الجديدة, فهي عادة لشؤون المسجد النبوي الشريف. .وفي هذا العام ايضا تم انزال الكسوة واستبدالها بكسوة جديدة باستخدام سلم كهربائي متحرك ,يصعد عليه 30 عاملا ليقوموابفك حبال كسوة الكعبة المرتبطة ب47 حلقة موجودة في كل جهة من جهات الكعبة المشرفة ,وتركيب الكسوة الجديدة مكانها.

تتم صناعة الكسوة في مصنع خاص بها, يقوم بصناعتها 240 موظفا .تتكون الكسوة من خمس قطع تغطي كل قطعة وجها من اوجه الكعبة المشرفة ,والقطعة الخامسة هي الستارة التي توضع على باب الكعبة ,ويتم توصيل القطع ببعضها. يبلغ سعر الكسوة الجديدة للكعبة اكثر من 20 مليون ريال سعودي, فهي مصنوعة من الحرير الطبيعي الخاص بها, الذي يتم صبغه باللون الأسود ,ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا, ويوجد في الثلث الاعلى منه الحزام الذي يبلغ عرضه95 سنتمترا. وبطول 47 متر, والمكون من 16 قطعة محتطة بشكل مربع من الزخارف الاسلامية وفقا لوكالة الانباء السعودية (واس).

تبلغ كمية الحرير المستخدمة في الثوب حوالي700 كيلو غرام من الحرير الخام الذي تتم صباغته باللون الاسود في المصنع, ويوجد في الكسوة 20 كيلو غرام من اسلاك الفضة والذهب مبطنة من الداخل بقماش من القطن الابيض المتين. ويوجد تحت الحزام ايات قرانية كل منها داخل اطار منفصل ,تأخذ شكل الفواصل التي بينها شكل قنديل مكتوب عليه (ياحي ياقيوم-يارحمن يارحيم- الحمد لله رب العالمين), وهو مطرز بتطريز بارز مغطى بسلك فضي مطلي بالذهب ويحيط بالكعبة المشرفة بأكملها.
وتشتمل الكسوة ايضا على ستارة باب الكعبة ويطلق عليها اسم (البرقع) وهي مصنوعة من الحرير بارتفاع 6.4 امتار ونصف وعرض3 امتار ونصف ,مكتوب عليها ايات قرانية, ومزخرفة بزخارف اسلامية ,ومطرزة تطريزا بارزا ,ومغطى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف مقالات, مناقشات. الأوسمة: , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً