التبادل التجاري بين تركيا وايران عن طريق الغاز مقابل الذهب

التبادل التجاري بين تركيا وايران عن طريق الغاز مقابل الذهب

يعد الذهب بالنسبة للمرأة عنوان الجمال والأناقة, فهو يعبر عن شخصيتها وانوثتها بطريقة متميزة ويعطيها طابعا ورونقا مختلفا, والمعروف عن السيدات التركيات بأنهن متميزات بأناقتهن واستخدامهن الذهب الرائع الذي يزيد من جمالها وجاذبيتها.

يتميز الذهب التركي بأن كميات كبيرة منه تمزج بالالئ كي تزيدمن جماله وقيمته المالية , يختلف الذهب التركي في تركيبه عن بقية البلدان ,اذ أن الذهب التركي من عيار21 يكون مخلوطا معه فضة ونحاس او زنك فتكون نسبة الذهب فيه 85 بالمئة ,والذهب الذي يحمل عيار18 ايضا يكون مخلوطا ونسبة الذهب فيه 75 بالمئة, وهكذا كلما نقص عيار الذهب نقصت كمية الذهب الموجودة في تركيبه باستثناء العيارين 24 و22 فهما عيارين من الذهب بنسبة 100 بالمئة, حيث يتراوح سعر غرام الذهب التركي عيار 24 مابين 100 الى 90 ليرة تركية بدون سعر المصنعية.

وتفيد تقارير بن صادرات الذهب التركي الى ايران ارتفعت في عام 2012 الى6.5 مليار دولار, وذلك مقارنة بالعام الذي سبقه. تعد تركيا اكبر مستورد للغاز الطبيعي الايراني, لكن العقوبات الغربية تمنعها من الدفع مقابل الغاز بالدولار او اليورو, فتحصل ايران على قيمة الغاز من تركيا بشراء الذهب منها.

وييساعد الذهب التركي ايران في هذه العملية على حفاظها على مواردها المالية التي تعرضت للقيود الكبيرة في النظام المصرفي المالي ,وتتخوف واشنطن من ان تقوم طهران بتخصيب اليورانيوم الى المستوى المستخدم مع الاسلحة النووية.
وتعتقد ان مبيعات الذهب الى ايران قد توفرمتنفسا لحكومة تعاني تحت وطأة عقوبات دولية.

وقال مسؤول امريكي ان العقوبات الجديدة التي لم تدخل حيز التنفيذ ستنهي مبادلة تركيا الذهب مقابل الغاز الطبيعي.
تقوم تركيا بشحن 60 بالمئة من ذهبها الى ايران, والباقي الى الامارات والدول الاخرى. وتؤكد تركيا بأن العملية تقوم بشكل سليم عبر القطاع الخاص وليست خاضعة للعقوبات.

ولكن تركيا الان تواجه صعوبات بسبب الضغوطات الكبيرة من قبل حلفائها الغربيين لتقليل وارداتها من الغاز الطبيعي من ايران بسبب برنامج طهران النووي. وتقول تركيا بأنها ملتزمة بالعقوبات التي تقرها الامم المتحدة ضد ايران, ويؤكد مسؤولون اتراك على ان انقرة ستظل تشتري الغاز الطبيعي من ايران, التي تمدها بنحو20 بالمئة من احتياجاتها من الغاز, حيث تعد ايران ثاني اكبر مورد للغاز الطبيعي الى تركيا, وتعد مدينة استانبول اشهر الأماكن لبيع الذهب في تركيا.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار, أخبار الذهب. الأوسمة: , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً