الدينار الذهبي وهل ستتم المداولة به مستقبليا؟

الدينار الذهبي الدينار الذهبي وهل ستتم المداولة به مستقبليا؟

العملة الذهبية هي عملة يفتخربها الاسلام لأنه اول من قام بصكها ,فالدينار الاسلامي الذهبي هو عملة معدنية مصكوكة من الذهب في فجر الاسلام.

كان الاسلام يتداولون دنانير يصكها الروم البيزنطيين واول دينار اسلامي صك بأمر من عبد الملك بن مروان في عصر الخلافة العثمانية.

كثيرمن رجال الدين في الاسلام يطالبون بعودة الدينار الذهبي لاعتباره النظام النقدي الوحيد الذي يحمي الانسان من الظلم والاستبداد المالي, في حين ينتقدون النظام النقدي العالمي القائم على العملة الورقية لكونها معرضة للتضخم المالي واول من بادر بفكرة التعامل بالعملة الذهبية هو( مهاتير محمد) رئيس وزراء ماليزيا وطرح هذه الفكرة بحيث يكون التعامل بالعملة الذهبية كبديل عن الدولار الامريكي بين الدول الاسلامية لكن الفكرة لم تنجح بسبب الضغوط الدولية ,ولكن الناس الذين يشترون دنانير ذهبية فيمابينهم في تنام كبير وخاصة في اندنوسيا وماليزيا, فهم لم يتأثروا بالأزمة الاقتصادية التي حدثت منذ عام 2008 وانهيار سعر الدولار والعملات الاخرى, وهذا مؤشر لحسن تفكير مهاتير وبعد نظره.

وكان صدور اول دينار ذهبي اسلامي عام1992. وكان وزنه يعادل 4.25 غرامات من الذهب عيار22 وطرح ايضا مجموعة من الدنانير الذهبية بنفس الوزن في الامارات العربية المتحدة, وقد تطورت فكرة الدينار الذهبي حتى اصبح التداول بها الكترونيا من خلال معاملات تجرى عبر شركة الانترنت وهي تطوير لفكرة العملات الذهبية بحيث يمكن دفع مبلغ من المال والحصول على بطاقة ذهبية تعادل قيمة المدفوع, وتستخدم في التسوق.

ويتم حاليا التداول في العديد من دول العالم بشكل مباشر بنحو100 الف دينار ذهبي اسلامي بأمل ان تحل هذه العملة مكان الدولار الامريكي, لتسوية الحسابات التجارية بين الدول الاسلامية, ولكن بعض الدول اعتبرت هذا التعامل مهددا قويا للدولار واليورو, لان الدينار الذهبي سيؤدي الى تقليل من اهمية العملة الامريكية في التجارة الخارجية تتلخص فكرة الدينار الذهبي بأن تعتمد الدول الاسلامية على الذهب كقيمة للمعاملات في بنوكها المركزية ,لتغطية المطالبات الخارجية بدلا من الاعتماد على العملات الاجنبية والاسواق المالية الأجنبية.

ولمعرفة قيمة الدينار الاسلامي بالنسبة للاونصة الذهبية عيار 24 يكون كل 7.98دينار اسلامي يساوي اونصة ذهبية والله اعلم هل ستنجح فكرة التداول بالدينار الذهبي في المستقبل هذا مانتمناه في المسقبل القريب.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف مقالات, مناقشات. الأوسمة: , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً