أسرار النجاح في استثمار الذهب

gold bullion weight أسرار النجاح في استثمار الذهب

كثير من الناس، و لا شك ميسوري الحال، يفكرون ويتسائلون عن طريقة لزيادة اموالهم، و كثير من الحالات من الناس تكون غير قادرة على تلبية المتطلبات المالية اليومية لأن مبالغ المال التي يكسبونها غير كافية لتسيير الحياة بطريقة مريحة، حيث اقدم بعض الناس على اللجوء للقروض بذات معدل فائدة مرتفع، وكان هؤلاء الناس يواجهون مشاكل كبيرة عند سداد المبلغ فأصبحوا يستخدمون الذهب المحتفظ به حيث يباع بسهولة لتجار المجوهرات عندما ترتفع الاسعار لتحقيق الربح الكبير، فالاشخاص الذين يبيعون العملات الذهبية يقدمون اسعارا جيدة لبائع الذهب والمجوهرات.

هناك طرق كثيرة للقيام باستثمار الذهب، حيث يوجد طرق للمستثمرين المبتدئين وطرق للمستثمرين المخضرمين، سنبدأ بطرق الاستثمار للمبتدئين.

هناك اشكال مختلفة للذهب يمكن الاستثمار فيها، مثل: المجوهرات والعملات المعدنية الذهبية، وكما ان صناديق الذهب المتبادلة هي ايضا مصادر كبيرة للاستثمار وبشكل اخر يرتبط ارتباطا وثيقا بصناديق الاستثمار المشترك وصناديق ذهب التبادل التجاري او في مؤسسة التدريب الاوربية للإستثمار، حيث سنذكر كل من هذه الطرق بقليل من التفصيل.

وبصرف النظر عن نوع او شكل الذهب الذي سوف تستثمر اموالك فيه فهي تعليم لكيفية الاستثمار فيه، فهو يتحكم ايضا بكمية الذهب الذي يتجه للاستثمار فيه، وما ينبغي عليك هو ان تبدأ بالتفكير الصحيح بأنك كم انت قادر على الشراء او ماهي الكمية التي تستطيع ان تبدأ بها الاستثمار، وبناءا على ذلك، يجب عليك متابعة اسعار الذهب باستمرار في دولتك وبعملتك و متابعة اخبار الذهب المحلية والعالمية التي سوف تؤثر على المدى القريب في اسعار الذهب في دولتك.

ومن الواجب ذكره هو ان التكلفة تصبح ارخص كلما قمت بشراء كميات أكبر من الذهب وكما يسمى بسعر الجملة فأنت عندما تشتري من اي محل او سوبر ماركت بضاعة اكثر كلما كان سعره اقل و كذلك الامر في استثمار الذهب فكلما اشتريت المزيد يكون السعر أفضل بالنسبة للمستثمر.

و قد يتردد هذا السؤال حول الخطوات الاولى لاستثمار الذهب؟ فالأمر يستدعي الي فتح حساب تداول في البنوك العالمية او من خلال البنوك الالكترونية وشركات الوساطة، التي تقدم اساليب وتوجيهات تداول من خلال الانترنت، ويمكن للمتاجر شراء الذهب بوحدة الأونصة الواحدة والتي يحدد سعرها عالميا وبشكل تلقائي وغير ثابت مثل اسعار العملات الأجنبية، فيقوم المتداول بانشاء صفقات من خلال جهاز الحاسب الخاص فيه او حتى من الموبايل.

والجدير بالذكر هو ان استثمار الذهب منخفض المخاطر، فهو أفضل وسيلة دفاع ضد الظروف الاقتصادية و هو يقدم الأمان لك ولعائلتك، بينما العملة الورقية هي عبارة عن اوراق مالية صادرة عن الحكومة لتقييم البضائع والخدمات، ويعتبر الذهب من اكثر اشكال الاستثمار أمانا في اي ظرف من الظروف لأنه سهل التسييل، وبما ان مستوى المخاطرفي استثمار الذهب منخفضة جدا وأداء استثماره جيد جدا خلال الأزمات المالية فمن المستحسن لكل مستثمر ان يحتفظ على الأقل ب(10) بالمئة من محفظته الاستثمارية على شكل ذهب، فربات البيوت اللواتي ليس لديهن الخبرة في استثمار الذهب في الاسواق المالية والاسهم ماعليهن سوى ان يشترين كميات قليلة من الذهب كل فترة والاحتفاظ بها للأوقات العصيبة.

عند استثمار الذهب يكون لدى المستثمر ثلاث خيارات و هي: شراء الأصول المادية أو صناديق الاستثمار المتداولة أوالمتاجرة بالعقود الاجلة.

الوسائل التي يستخدمها المستثمرون في الذهب:

  • السوق الفورية وهي الوسيلة التي يستخدمها كبار التجار والمؤسسات الضخمة، و دخلها مؤخراً صغار المستثمرين، حيث يشترون الذهب من البنوك الكبرى ولايتم نقل الذهب منها تجنبا للأخطار الامنية، انما يتم من خلال عقود ورقية، و يشتهر الهند والصين و إنجلترا وتركيا وايطاليا بهذه السوق.
  • اسواق العقود الاجلة حيث يتداول التجار عقود البيع والشراء بسعر ثابت و يحدد لتفيذها موعد لاحق يتم فيه دفع الثمن و إستلام الأوراق المالية، وتعد كومكس في بورصة نيويورك اهم سوق عالمية لعقود الذهب الاجلة.
  • الصناديق المتداولة يتم فيها اصدار اوراق مالية مدعومة بالمعدن الأصفر مما يتيح للتجار الاستفادة من مميزات سوق المعادن النفيسة دون استلام المعدن نفسه، و تعد أحدث الدول إلتحاقاً بهذا العالم هي دبي و تركيا و الهند، حيث يقومون بشراء الذهب من متاجر خاصة او عن طريق الانترنت ويدفعون مقابل ذلك علاوة سعرية بسيطة مقابل المنتجات الاستثمارية.

اما حاليا يتم التداول بالذهب في هذه الأسواق عن طريق الانترنت، حيث يتم قياس شراء و بيع الذهب يوميا، عن طريق وحدة قياس تسمى (الاوقية) وهي تقريبا (31.104) جرام وهي اثقل من الاونصة المعروفة البالغ وزنها (28.34) جرام.

أكد خبراء كثيرون على أهمية التعامل الصحيح لنجاح عملية الاستثمار في الذهب فكما يوجد نجاح في استثمار الذهب ايضا يوجد فشل في استثماره، فأنا انصح كل مسثمري الذهب سواء مبتدئين او محترفين بأن يتقيدو بكل اساليب التعامل الصحيحة ، ليكونوا مستثمرين أكفاء وناجحون في هذا المجال المربح، الذي قل من يجيده وينجح فيه اذ ان الاستثمار في الذهب يحتاج الى حنكة وذكاء ودقة في التعامل، اذا استخدم المستثمر هذه المؤهلات فهو مستثمراً ناجح لاشك في ذلك.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف مقالات, مناقشات. الأوسمة: , , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً