مؤشر البولينجر

مخترع مؤشر البولينجر مؤشر البولينجر

مؤشر البولينجر هوأداة من أفضل ادوات التحليل الفني تم اختراعه في بداية الثمانينات بواسطة (جون بولينجر) وتم اختصار هذا المؤشربرمز(bb) وهو موجود بجميع البرامج و المنصات المختصة بتداول الذهب.

وظيفة هذا المؤشر هي معرفة هل الأسعار في حالة هدوء ام في حالة تذبذب والتأكد من حركة الأسعار وقوته من خلال قياس درجة تقلب السوق ويعطينا هذا المؤشر اشارة هل السوق بأعلى ام بأدنى الاسعار وهل سيستمر الاتجاه ام انه سوف يعكس اتجاهه.

و يستخدم هذا المؤشر في تكهن أسعار الذهب علي مدي قريب. فبعض المستثمرين و التجار يستخدمونه لمعرفة أفضل الأوقات لشراء أو بيع الذهب بناء علي مدي تذبذب و إشارات هذا المؤشر.

ويتكون مؤشر البولينجر من قناة لها خط علوي وخط سفلي وخط منتصف وعند تذبذب حركة هذه القنوات نستطيع ان نتوقع حركة الاسعار القادمة.

ويستخدم البولينجر لتحديد الأهداف السعرية ويضمن بأن (95) بالمئة من حركة السعر ستكون داخل الحدود والتي هي عبارة عن الانحراف المعياري للسعر عن المتوسط المئوي ويستخدم البولينجر ايضا لقياس التذبذب في السعر فعندما يكون هناك زيادة في تذبذب السعر فان ذلك يؤدي الى اتساع المسافة بين التذبذب في السعر قليلا فانه يؤدي الى ضيق المسافة بين حدي المؤشر وغالبا ماتميل حدود المؤشر الى التناوب بين الاتساع والانكماش فان هذه الاشارة تدل على ان الاتجاه الحالي قد اوشك على الانتهاء وعندما تكون المسافة بين الحدين ضيقة على غير المعتاد فهذا يدل على وجود مؤشر جديد للسعر.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف مقالات, مناقشات. الأوسمة: , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً