فوائد ربط العملة النقدية بالعملة الذهبية

فوائد ربط العملة النقدية بالعملة الذهبية فوائد ربط العملة النقدية بالعملة الذهبية

سمعنا اقوالا كثيرة حول فك الارتباط الذي يربط الدولار بالريال السعودي وكان سبب هذا الفك هو انخفاض في سعر الدولار الامريكي فهذا الانخفاض اثر على كل العملات المرتبطة به. جاءت اقتراحات عديدة لحل هذه المشكلة لانقاذ الريال المتعلق مصيره بالدولار، فرغم قوة الدولار و ما لديه من مخزون احتياطي وقوة و قيمة نقدية الا انه بالنهاية هو ورقة معرضة للانهيار لأي عارض اقتصادي وربما سياسي.

في عام 1973م كان الدولار مرتبطا بالذهب وكانت امريكا متعهدة بتسليم اونصة من الذهب مقابل 35 دولار في ذاك الوقت ولهذا كان للذهب وقتها ثقله بين العملات النقدية وكانت ثقة الدول بالدولار في اوجها. ولكن في يومنا هذا مؤشرات انخفاض الذهب تلعب دورها و ان مئات الملايين من الدولارات تطبع دون رصيدا أو غطاء بات امرا مفضوحا وهذا مايستدعي مخاوف كثيرة.

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، اجتمعت 44 دولة في مؤتمر عالمي في الولايات المتحدة الامريكية للبحث في تنظيم العلاقات الاقتصادية النقدية بين هذه الدول لانه خلال الحربين تعددت علاقات العملات الوطنية بالذهب.

واعتمد النظام النقدي الحديث على علاقة جديدة للنقد الورقي مع الذهب والدولار الامريكي ونص النظام النقدي بأن تعرض كل دولة عضو عملتها الوطنية مقابل الذهب او الدولار الامريكي بالوزن او العيار السائدين وهذا مايدعو ويثبت سعر الدولار بالذهب وقابلية تحويله اليه.

واصبح الذهب و الدولار الامريكي يستخدمان في اطار النظام النقدي الجديد لتعريف الوحدات النقدية في النظام الرأسمالي
فأصبحت الوحدات النقدية مرتبطة اما بشكل مباشر مع الذهب او بشكل غير مباشر مع الدولار الامريكي الذي بقي العملة الوحيدة القابلة للتحويل الى الذهب.

لقد ساعدت هذه العلاقة بين الذهب والدولار على استطاعة امريكا توفيرمخزون ذهبي كبيرودعم وضع الدولار باعتباره عملة عالمية ترتبط بالذهب مباشرة فاستحوذت امريكا على كميات كبيرة من ذهب العالم وتربعت على عرش النظام النقدي العالمي وتجمع الذهب فيها فالذهب والدولار الامريكي يستخدمان كتغطية لاصدار العملات الوطنية.

فالذهب معدن نفيس يكتسب قوته من نفسه اما بقية العملات فتكتسب قوتها من قوة الدولة ومالها من حضور اقتصادي وسياسي وما الى ذلك.

لذلك، ربط الذهب بالعملات النقدية مهم جدا كونه مستودعا امينا للثروة النقدية فأي دولة لاتضمن استقرار العملة النقدية على وضع ثابت اما العملة الذهبية تتمتع بقيمة ذاتية وحرية واستقلال واستقرار نسبي. وهذا ماشجع المملكة العربية السعودية على ربط النقد السعودي بالعملة الذهبية لحماية الريال السعودي من التضخم او الانهيار لاقدر الله.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف مقالات, مناقشات. الأوسمة: , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً