دراسة كويتية عن الذهب تنهض بأقتصاد دول الخليج

kuwait economist دراسة كويتية عن الذهب تنهض بأقتصاد دول الخليج

أكدت دراسة الاتحاد الكويتي للذهب التي سيتم عرضه غدا خلال اللقاء التشاوري لقطاع الذهب والمجوهرات في دول مجلس التعاون الذى سيقام بدبي، إلى صعوبات تواجه القطاع تتمحور في ارتفاع نسبة الرسوم الجمركية على المشغولات الذهبية والآلات التصنيعية، إضافة إلى البطء والروتين في المصالح الجمركية وتأخير التسلم والتسليم لعمليات الفحص والدمغ، مما يتطلب تطوير العمل في هذه المصالح. كما أكدت الدراسة بوجوب تعديل الرسوم الجمركية المفروضة على المشغولات الذهبية والمعادن الثمينة من خلال ثلاثة مراحل هامة منها فرض الرسوم الجمركية على المصنعيات وعدم فرضها على الألات والمعدات الخاصة بالمعادن الثمينة نهائياً ، أقترحت الدراسة تخفيض إلى 2% بدلاً من 5% فى ثانى مرحلة على أن تتضمن الثالثة الأعفاء النهائى على الرسوم.

كما أكدت أيضاً أن قطاع الذهب والمجوهرات فى دول الخليج يواجه مشاكل جمركية معقدة مع غياب الدعم الحكومى وهذا جعله يقع بمنافسة كبيرة من شركات عالمية تغزو الأسواق الخليجية مما جعل المنتجات الخليجية تحت خطر بالغ من إنتشار المشغولات العالمية ، وقالت أن المشغولات المحلية تصنع على الأساليب المبدئية ولم تلحق بالتطورات العالمية وأشارت إلى أن معظم المشغولات المحلية تصنع بورش تفتقد إلى الألات والمعدات الحديثة كما أنها تعتمد على العمالة الأسيوية فقط. كما تعانى الأسواق المحلية مع الإجراءات الحكومية الكثير من البطء الروتينى فى دمغ وتحليل المشغولات وكذلك المنتجات الخارجية تواجه نفس التعقيد مما يزيد المعاناة مع المشغولات الأجنبية ويعود هذا التقصير الجمركى على التاجر بالخسارة لأن عاتقه يقع على تغير الأسعار بالثانية بالنسبة للبورصة العالمية .

غداً سيقوم عدداً من المسئولين والمستثمرين فى قطاع الذهب والمجوهرات فى دول المجلس الذى سيتم عرضه بدبى الذى ينظمه اتحاد غرف مجلس التعاون الخليجى بمشاركة ممثلين عن قطاع الذهب والمجوهرات والأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجى ، وقال عبد الرحيم حسن نقي الأمين العام لمجلس التعاون الخليجى أن الأجتماع سيتحدث عن أهمية الأشتراك فى ATA ، وضرورة تنشيط الشراكة بين القطاع الخاص والعام فى دراسة القوانين والقرارات الأقتصادية وتوحيد الدمغة. كما أكدت الدراسة على ضبط كفاءة تصنيع المنتج المحلى لقدرته على منافسة المنتج الخارجى ، كما شجعت التجار على إقامة ورش ومصانع محلية لإنتاج منتجات ذات جودة عالية عن المنتجات العالمية. قامت بدعم المستثمر بأن يتمتع بتسهيلات مشجعة لشراء الألات والمعدات.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار, أخبار الذهب. الأوسمة: , , , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً