كيف تصنع الحلي الذهبية؟

صناعة خاتم من الذهب كيف تصنع الحلي الذهبية؟

يتميز صانعو الذهب بالفن والابتكار والمهارة لان هذه العملية ليست بأمر عادي او سهل و تعتبر هذه الصناعة من الصناعات القليلة التداول كما ان صانعو الذهب يكتمون سر مهنتهم هذه.

منذ اوائل صناعة الذهب كانت تعتمد على الصناعة اليدوية عن طريق الصب بالشمع والكاستينج و كانت تبدأ بسبيكة ذهبية عيار 24 اوذهب كسر فان كانت الخامة عبارة عن سبيكة فلها اجراءات حسابية معينة يتم تحويلها اما الى عيار 18 او 21 او 22. اما الذهب الكسر فتتم معالجته بعد معرفة رقم العيار لانه ربما يكون العيار ناقصا وبعدها يتم تعديل العيار حسب الطلب.

مراحل صنع الذهب

المرحلة الأولي: التجهيز و التصميم

و اذا اردنا صناعة خاتم من الذهب، فتبدأ العملية بسحب الاسلاك على الماكينة بمقاسات معينة ثم يتم اخذ الابعاد والاطوال للخاتم المطلوب صناعته ومن ثم تعطى للفني القائم على صناعته فيبدأ بالتقطيع ثم العمل حسب الطلب وبعدها تسلم للفني ليصممها بالشكل المطلوب او يقوم بابتكار وابداع من ابداعاته الخاصة دون التقيد بالرسوم المعروضة لديه اذا اردنا وضع احجار على الخاتم فسوف نقوم بتنظيف القطعة وصقلها في كل مرحلة من مراحل العمل ويستخدم في عملية التنظيف مواد كيميائية خاصة وبعدها تذهب القطعة الى ماكينة الهزاز كي تقوم بأعطائها اللون المطلوب. فالذهب الاصفر له درجات عديدة من اللون حيث يرتبط كل لون بعيار معين من الذهب ومن ثم تذهب القطعة الى مرحلة المراقبة النهائية والختم حسب العيار وكلما قلت نسبة النحاس كلما زاد عيار الذهب ويتم تصنيع الاختام في ايطاليا غالبا. و الادوات التي تستخدم في صناعة الذهب هي: منشار خاص بتقطيع الذهب و مقص خاص لتشكيل القطع حسب الطلب.

المرحلة الثانية: الصب بالشمع

بعد مرور القطعة بالمراحل التي ذكرناها توضع القطعة في مكبس الربر، و هو نوع معين من الاسفنج، حتى يتم ضغطها حراريا ويتم طبع الرسوم الموجودة على الربر وهذه العملية تستغرق حوالي ساعتين حتى يتم طبع الرسوم عليها.
ومن ثم تذهب القطعة الى ماكينة الشمع وهي ماكينة تحتوي على كمية من الشمع تعمل حراريا بالكهرباء يتم تحويل الرسومات الى شمع ثم نقوم بتنظيف الشمع بشكل دقيق وبعدها تنظف شجرة الشمع بمادة كيميائية معبأة لازالة الغبار من فوقها لان وجود نسبة قليلة من الرطوبة او الغبار او الاملاح تؤثر بشكل كبير على عيار الذهب وتقلل منه.

المرحلة الثالثة: الأفران

توضع شجرة الشمع في قالب الجبس وتثبت فيه ويصب الجبس بعد خلطه بنسب معينة من الماء والجبس ووضعها في القالب ويرسل القالب الى مرحلة تفريغ الهواء بواسطة ماكينة خاصة حتى لايترك فجوات في القطعة الذهبية ويترك القالب لفترة حتى يجف.
وصلنا لأخطر مرحلة وأدقها وهي مرحلة الافران حيث يقوم الفرن الاول بتسييح الشمع ويترك فراغا داخل الجبس الذي يأخذ شكل الشجرة ويذهب القالب الى فرن الاحراق الذي تبلغ درجة حرارته750 درجة مئوية او اكثر ويجفف القالب ويتحول الى قطعة نارية.
وبعد 4 او6 ساعات داخل الفرن الحراري يحضر الذهب المراد صبه اوتشكيله بواسطة فرن الي سائل درجة حرارته 1150 درجة مئوية.
ينقل القالب من فرن الحرارة الى ماكينة الشفط بشكل سريع ودقيق ويسكب الذهب السائل بأقل من دقيقة حتى لايبرد القالب او الذهب.
وبعدها عملية الشفط السريع للهواء كي ينزل الذهب بسرعة ويتخلل كل الفراغات بالقالب وبعدها ينظف القالب من الجبس بطريقة خاصة وتستخرج الشجرة وتفكك بشكل فني.

المرحلة الأخيرة: اللمسات الأخيرة

واخيرا تؤخذ القطع الى قسم القابلنج او البرد لازالة الزوائد عنها وتنظف القطع وتقطع ثم يعاد تنظيفها بأحماض معينة لازالة الشوائب العالقة عليها من الجبس وخلافه وتجمع القطع وتركب الاحجار عليها بواسطة ماكينات خاصة واعطائها الشكل النهائي فنحصل بذلك على خاتم جميل مزينا بالاحجار.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف مقالات, مناقشات. الأوسمة: , , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً