مشروع الليرة الذهبية السورية الجديدة

عملة ذهب مشروع الليرة الذهبية السورية الجديدة

عمل رئيس جمعية الصاغة في سورية بدمشق على اصدار ليرة ذهبية سورية تكون منافسا حقيقيا في رواجها وقيمتها الادخارية والمعنوية وحتى الوطنية. فالليرات الذهبية المعتمد اصدارها وصكها وهي ماتعرف بالليرة الذهبية الرشادية نسبة الى السلطان العثماني رشاد وايضا الليرة الذهبية الانكليزية من عيار22 قيراط وشقيقتها عيار 21 قيراط.

لقد حصلت جمعية الصاغة على الموافقات اللازمة لاصدار الليرة الجديدة الذهبية حيثث تتوفر في كل المحلات وتحديد عيارها بدقة فأجمعو على تحديده ب 8 غرامات ذهبية حاليا.

كانت فكرة طرح الليرة الذهبية الجديدة فكرة رائعة بالنسبة للجميع لان الليرات الذهبية الموجودة في سوريا يعود عمرها الى 50عاما ومافوق والفرق بين الليرة الذهبية القديمة والليرة الذهبية الجديدة هو ان الليرة الذهبية القديمة وزنها لايتجاوز ا ل4 غرامات اما الليرة الذهبية الجديدة وزنها 8 غرامات من الذهب.

سينقش على وجه الليرة الذهبية الجديدة الاول شعار الجمهورية العربية السورية وهو النسر الباسط جناحيه اما على الوجه الثاني فسينقش رمز الهلال الدال على الدين الاسلامي ورمز الصليب الدال على الدين المسيحي او من الممكن نقش مصغر لجامع بجواره كنيسة والقصد بالنقش سواء كان هلال وصليب اوجامع وكنيسة هو توحيد الديانات السماوية وعدم التفرقة الدينية فلا فرق بين مسلم ومسيحي.

سيقوم المشروع على صك خمسة الاف ليرة ذهبية مع ارفاقها بشهادة رسمية صادرة عن جمعية الصاغة بوزن الليرة وعيارها وجهة اصدارها.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف مناقشات. الأوسمة: , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليق