تخوف السعوديه من زيادة معدل التضخم

سعوديه تخوف السعوديه من زيادة معدل التضخم

صرح وزير الماليه السعودى ان أي زيادة في الانفاق جراء اجراءات الانفاق الاجتماعي السعودية التي أعلن عنها مؤخرا قد تؤثر على معدل التضخم السعودي زيادة في الصرف قد يكون لها تأثيرات تضخمية ولكن هذا يعتمد على معدل الصرف وأين يذهب هذا الصرف لذلك نأمل أنه اذا كان هناك تأثير أن يكون مؤقتا ومحدودا.

وأعلن العاهل السعودي  عن منح قيمتها 93 مليار دولار علاوة على 37 مليار دولار أعلن عنها في وقت سابق من هذا الشهر.

وتباطأ معدل التضخم السعودي الى أدنى مستوى في عشرة شهر مسجلا 4.9 % في فبراير مع انحسار الارتفاع في تكلفة الاسكان والمواصلات. الا أن محللين قالوا ان ذلك التباطؤ أمر مؤقت في ظل ارتفاع أسعار الغذاء العالمية وتجاوز سعر النفط 100 دولار للبرميل  وان ارتفاع سعر النفط سيعزز من هذا الوضع القوي لاكبر اقتصاد عربي وأكبر مصدر للنفط في العالم.

وانهت عقود خام القياس الاوروبي تسليم مايو ايار تعاملات الاسبوع الماضي عند 115.59 دولار للبرميل فيما أنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم مايو ايار جلسة التعاملات في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) عند 105.40 دولار للبرميل.

وخلال الاسبوع الماضي قال تقرير لشركة الراجحي المالية ان زيادة السعودية انتاجها من النفط لتعويض انقطاع الامدادات الليبية في الوقت الذي تشهد فيه أسعار النفط ارتفاعا كبيرا يدعم النظرة الاقتصادية المستقبلية لاقتصاد المملكة.

ومن المتوقع أن ينمو الاقتصاد السعودي 4.3 %هذا العام بعد نمو يقدر عند 3.8 %في 2010 وذلك بدعم من ارتفاع أسعار النفط وقوة الانفاق المالي.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار إقتصادية. الأوسمة: , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً