الاقبال على شراء الذهب هل يفقد الثقه فى الاقتصاد ؟

اقتصاد الذهب الاقبال على شراء الذهب هل يفقد الثقه فى الاقتصاد ؟

شراء الذهب يصفه التجار بالانتحار لقلة الاقبال عليه من قبل العديد من الاشخاص , ويرجع الاقبال على شراء الذهب , نتيجه لفقد الثقه فى الاقتصاد , او لانخفاض سعر الذهب عالميا , ولكن هل يمكن شراء الذهب مع تدنى الاوضاع المعيشيه , هذا ما يحدث الان فى الادرن , يتهافت الاردنيون على الذهب .
هل يوجد اساب اخرى وراء شراء الاردنيين الى المعدن النفيس ؟
مع تراجع شهية المستثمرين فى استثماراتهم , واتجاههم اليه , خاصه الذين يملكون سيوله نقديه , بالعملة المحلية و العملة الصعبة.
فعلى الرغم من التباطؤ الاقتصادي و تراجع المستوى المعيشي للأردنيين، يأتي التهافت الاخير على الذهب , ليصوب على تراكم مدخرات القسم الاغنى من المجتمع و التي توجه منها 100 مليون دينار نحو الذهب في مدة قياسية لم تتجاوز 8 أشهرمع ارتفاع مشتريات الاردنيين من الذهب , رغم ان الارتفاع تجاوز ال 100 مليون دينار و بنسبة نمو تزيد على 100 بالمئة مقارنة بذات الفترة من العام 2012.
ولكن الاقبال على الذهب , يظهر اخفاقا في السياسات الاقتصادية الرسمية في تشجيع الاستثمار و بالتالي توجيه مدخرات الاردنيين المتزايدة نحو الاستغلالات المفيدة التي تحفز الاقتصاد و تخلق فرص العمل و تراجع الثقة في الاقتصاد و حالة اللايقين التي تمر بها المنطقة، وكانت نتيجه ذلك ارباح لتجار المعدن النفيس , ادخار 100 مليون دينار في سوق الذهب , و خسر الاقتصاد الاردني 100 مليون دينار من العملة الصعبة و 100 مليون دينار من ودائع البنوك التي كان ممكنا اعادة اقراضها للراغبين بالاستثمار.
و استثمار المبلغ ذاته فى قطاعات اخرى , ولذلك فأن الاقبال على شراء الذهب بهذا القدر الكبير يعد اخفاق السياسات الرسمية في حفز الدورة الاقتصادية

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف مقالات, مناقشات. الأوسمة: , , , , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً