طرق استخراج الذهب

تنقيه الذهب طرق استخراج الذهب

الذهب منتشر فى كافه انحاء الكرة الارضيه ,  ويوجد الذهب حرا فى الطبيعة ,  وتعدد صفاته يجعله ذو شهرة عالميه منذ قدم الزمن , وهو من اغلى المعادن ثمنا على مر العصور , وهو اكثر المعادن عند العلماء والكتاب والقراء معرفه بين المعادن بسبب انتشارة , واستعماله نقودا في شتى أنحاء العالم.
الذهب وصفه العلماء بأنه فلز أصفر براق على هيئة كتل بإمكانها عكس الضوء , والذهب في المجموعة الانتقالية رقمة 11 فى الجدول الدوري ، ورقمه الذري 79 ، ووزنه الذري 196.967 ، ويبلغ وزنه النوعي 19.3 .
وينصهر الذهب في درجة حرارة قدرها 1063 درجة مئوية ، ويغلي في 2500ْ مئوية.
والذهب موصل جيد للحرارة والكهرباء ، ولا يفوقه في هذه الصفة سوى الفضة والنحاس
و صفائح الرقاق فتبدو خضراء اللون أو زرقاء.
ووصفوا ايضا قطع الذهب المقطع تقطيعا دقيقا , انها تتميز باللون الأسود بينما توجد أنواع أخرى من الذهب يتدرج لونها بين الياقوتي والأرجواني .
ابتدءات معرفه التاريخ بالذهب في القرن العاشر الميلادي , مع وصول الحضارة الاسلاميه الى أزهى عصورها , وكان الامراء والخلفاء تنتشر قصورهم بالمجوهرات والمعادن التي جلبت من مختلف أصقاع الدولة الإسلامية المترامية .
وقد اهتم العديد بطرق استخلاص الذهب و طرق تنقيته , وشرح العديد من الكميائيين هذة الطرق , اما عن طريق ان يتصفى , بالنار إما بالإذابة وحدها , والملتقط من المعدن قطاعا يسمى ركازا , والذهب متحدا بالحجر كأنه مسبوك , والذهب بالزئبق ويسمى ذهبا زئبقيا ومزبقا والذهب الذي بلغ النهاية التي لا غاية وراءها من الخلوص .
وينقى الذهب حديثا بفصل الأتربة والغرين والشوائب الأخرى بواسطة تيارات مائية قوية تزيل الدقائق الرملية والغرينية ، وتبقى دقائق الذهب في أماكنها نظرا لارتفاع كثافة الذهب او استخلاص الذهب مما يشد به كطريقة السيانيد ، أو إذابة سبائكه الفضية في حامض الكبريتيك المركز ، وتجري تنقية الذهب بحامض النتريك أولا، ثم التحليل الكهربائي .

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف مقالات, مناقشات. الأوسمة: , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً