تجار الذهب : تخفيض رسوم الذهب والالماس بالمملكة يتيح التلاعب بالاسواق السعوديه

مجلس التعاون الخليجى تجار الذهب : تخفيض رسوم الذهب والالماس بالمملكة يتيح التلاعب بالاسواق السعوديه

فى اطار تخفيض رسوم على الذهب والالماس , يجرى مجلس التعاون الخليجي الغرف التجارية بالمملكة ودول مجلس التعاون , دراسه حاليا لاعداد ظوابط ثابته للاستفادة منها فى قطاع الذهب والألماس , لاعداد المؤشرات الاقتصاديه والتجاريه فى قطاع الذهب والالماس , التى تعود بالنفع على اصحاب الاعمال
وأن الدراسه تطرح الاستنتاجات والتوصيات التي سترفع للأمانة العامة بدول مجلس التعاون والهادفة بتخفيض رسوم الذهب والألماس بدول المجلس من 5% إلى 2%.
لتعيد بالنفع على صناعة الذهب والألماس في دول مجلس التعاون الخليجي ومؤشرات التجارة البينية الخليجية في مجال الذهب والألماس
ولكن اكد تجار الذهب اكدوا رفضهم لهذة الدراسه , واعلان الاعتراض عليها ضد ما وصفوه محاولة الامانة بتخفيض رسوم الذهب والألماس بدول المجلس من 5% إلى 2% , عن طريق  رفع خطابات اعتراض للامانه العامه لمجلس التعاون الخليجى , ضدد تخفيض هذة الرسوم .
وأن هذا يمكن ان ينتج عنه انتهاء صناعة الذهب والمجوهرات محليا , واتجاة العماله الى مصانع الذهب في الخارج مثل الصين وكوريا وسنغافورة وتركيا وإيطاليا.
وأكد عدد من المستثمرين السعوديين اعتراضهم على المحاولة .
وفى تصريح لاحد اعضاء لجنه الذهب والمجوهرات فى مجلس الغرف التجاريه الصناعيه بالسعوديه , أن محاولة إلغاء الرسوم الجمركية ينهي صناعة الذهب والمجوهرات في المملكة, وينهى اى فرصه عمل متاحه لابناء البلد , وافشال خطط وزارة العمل وسعيها في خلق هذه الفرص على جميع التخصصات .
ويفتح دخول فئات وجنسيات جديدة للعمل في المهنة ممن ليس لديهم خبرة مما يؤدي الى زيادة حالات الغش والاحتيال في هذا القطاع كما ان هناك من يسعون الى تثبيت التستر على اصحاب المحلات الاصليين الذين لديهم مصالح شخصية وهم معروفون وعليهم علامات استفهام كثيرة من خلال فكرة استحداث خبير أجنبي.
ويمكن ان يستفيد من هذة الاستراتجيه الجديدة أكثر من 95 في المائة من المستثمرين الآسيويين الذين يديرون قطاع الذهب في بقية دول الخليج.
لذا ينبغي للجهات المختصة وعلى رأسها وزارة التجارة الوقوف أمام مثل هذه القرارت ومعرفة أهدافها الحقيقية , لان تخفيض الرسوم من 5% أي ما يعادل 10 آلاف ريال للكيلو إلى 2%
وبذلك فأن قطاع الذهب والمجوهرات في السعودية سيواجه كثيرا من المتاعب في حال تم إقرار هذة الدراسه التى ينظر مجلس التعاون الخليجي الغرف التجارية التى يخفض الرسوم الجمركية بين دول المجلس مؤكدا أن المستثمر الآسيوي يعتبر أكثر المستفيدين من قرار خفض الرسوم الجمركية بين دول مجلس التعاون، في حين ستؤثر الخطوة في السوق المحلية بنسبة 60 في المائة وتزيد من الأعباء الأخرى التي يتحملها القطاع محلياً.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار, أخبار الذهب. الأوسمة: , , , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً