التنقيب عن الذهب

التنقيب عن الذهب 1 التنقيب عن الذهب

رحلات التنقيب عن الذهب فى مصر لانتتهى من شرقها الى غربها ومن شمالها الى جنوبها بحثا عن المعدن النفيس , ولكن هناك بعض المخاطر التى تصاحب عمليات التنقيب عن الذهب , ففى محافظات مصر تجرى رحله البحث عن الذهب في الصحراء .
فيختار الباحث عن الذهب مكان البحث عن الذهب الموجود فيه آثار قديمة للتنقيب عنه ، وتظهر من شكل حوافر في الصخور لأن الجبل المحفور يختلف شكله عن الجبال الطبيعية ، وأحياناً يكون هناك أثر من منقبين قدامى مثل خوذة نحاس أو معدات تنقيب تالفة ، وتساعد تلك المؤشرات المنقب في اختيار المكان المناسب.

فيبدأ الباحثون عن الذهب ، اختيار المكان التنقيب ، ثم يقوم بتشغيل جهاز التنقيب , ويكون بصحبته شخص آخر يحمل المياه والمعدات للتجول في المكان ، حتى يصدر صوتاً يدل على وجود ذهب في تلك المنطقة ، بعد ذلك يقوم الباحث عن الذهب باستخدام , معدات الحفر تحت الأرض ويستكمل حفر بيده لأن معدات الحفر تؤثر على الجهاز لأنها معدن ، ويبدأ في استخرج طبقات التراب من الأرض ، ومع استخراج كل طبقة يضع عليها الجهاز للتأكد من وجود الذهب بالمنطقة واستخراجه من باطن الارض , ثم يقوم بوضعه فى اكياس ثم يقوم بعد ذلك بتنظيفه من الرمال , ثم تسخينه على النار ليصبح قطعه واحدة للذهب الخام , ويمر الذهب بكل تلك العمليات لإزالة الرواسب ، لأنها تزود الوزن على المشترى .

وهناك انواع من الذهب يكون بداخله ذهب صافى ولكنه يحتاج إلى تكسير باستخدام الهون، ويباع الذهب للتاجر بعد استخراجه وإعداده بأقل من سعر الجرام اليومي للذهب، لأنه يمر بمراحل أخرى ذات تكلفة على التاجر ليصل إلى المستهلك.
وهناك مخاطر عديدة يتعرض لها الباحث عن الذهب في الصحراء ، ومن أهمها ظهور حيوانات مفترسه في الجبل ، لذلك يقوم احد بحراسه المنقبون عن الذهب لمراقبه المكان المحيط بهم اثناء عمليه التنقيب .

ولكن عند ذكر التكلفه التى يدفعها الباحثون عن الذهب فى ليست محددة , ولكن تنتهى بانتهاء عمليه التنقيب عن الذهب , وفى حالة استمرار العملية أكثر من المدة المحددة ، يتم تمويلهم بالاحتياجات اللازمة عن طريق إرسالها مع أي شخص اليهم ، أما جهاز التنقيب فثمنه ليس غاليا , ولكن يختلف على حسب ماركاته , ونوع البطاريه المستخدمه وقوتها .
ولكن التسابق بين المواطنين خاصه فى الحدود والصحارى من أجل حصاد بضعة جرامات من الذهب الخالص ربما تخلِّصهم من الفقر الذي يعاني منه معظمهم ، إما بسبب العطالة أو بسبب متطلبات الحياة المتزايدة يومياً
وتوديع حياة المعاناة والرزح تحت خط الفقر , وانتشار ظاهرة التعدين العشوائى خطر يهدد الاقتصاد القومى للبلاد ,

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف مقالات, مناقشات. الأوسمة: , , , , , , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً