هل ستأتى نهايه للذهب فى العالم ؟

gold cage هل ستأتى نهايه للذهب فى العالم ؟

هناك نقص فى كمية الذهب فى العالم وستعرف هنا لماذا.

المعيشة بالهند والصين ترتفع وتنهض، ونتيجة على ذلك ، يرتفع ايضاً الطلب على الذهب . على سبيل المثال ، تزداد الطبقة المتوسطة فى الصين وعلى رغم ان هذه الزيادة ما هى إلا نسبة مئوية ضئيلة بالنسبة إلى تعداد سكان الصين عموماً ، إلا ان هذه النسبة ، فى نفس الوقت أكبر من سكان الولايات المتحدة الآن .

وتشجع الحكومة الصينية المواطنين إلى شراء الذهب , وهناك الكثير من الطلب على الذهب فى الصين وحدها . ويحدث الشئ نفسه فى الهند ، والطلب بالهند مستمر فى الإزدياد .

هذا إلى جانب الطلب الإضافى من قبل المستثمرين الحذرين والغير صبورين ، الذين لا يحصلون على النتائج التى يتوقعونها من السندات والإستثمارات .

كما صرح أكبر مُنقب عن الذهب فى العالم ، باريك جولد ، لاحظ ان العثور على المزيد والمزيد من الذهب ، أصبح أصعب والرسم البيانى الموجود أدناه ، يوضح كيف ان اكتشافات الذهب تتراجع بسرعة ، ونحن نعرف ما يعنيه ذلك. قيمة الذهب ، بصرف النظر تماماً عن إنخفاض الدولار أو إرتفاعه، ستأخذ فى الإرتفاع حيث سيفوق الطلب العرض.

نقص الذهب فى العالم، هل ستأتى نهايته؟

كما قال باريك ، “إن إنتاج المناجم العالمية الحالية تقريباً فى حدود ، 85 مليون أوقية سنوياً ، فى حين ان فى المرة الأخيرة التى وجدت فيها الصناعة ، هذه الكمية من الأوقية فى خلال سنة ، كانت عام 1999.”

و”على الرغم من ندرة الإكتشافات الجديدة ، إلا ان هناك زيادة كبيرة فى الإنفاق على التنقيب منذ عام 2002 وبما ان الإكتشافات لا تغطى نفقات التنقيب ، فتضاعفت النفقات إلى أكثر من الضعف من 2.5 مليار دولار إلى أكثر من 5 مليار دولار “

ولكن ماذا عن أرباح تعدين الذهب التى نسمع عنها ؟ 

بالتأكيد مع إرتفاع سعر الذهب ، هناك مساحة أكبر للربح فى المناجم الموجودة بالفعل . ولكن زيادة تكاليف تعدين الذهب ، ليست فقط متعلقة بالبحث عن الإكتشافات الجديدة ، وإنما ايضاً موارد مشروط وجودها مثل ( الوقود ، اليد العاملة ، البنية التحتية ) وكل ذلك تضاعف سعره خلال السنوات القليلة الماضية , فالبدء فى مناجم جديدة يحتاج إلى ملايين من الدولارات وهذا على إفتراض ان المنجم به ما سيعوض هذه التكاليف . 

بالإضافة إلا ان كل الذهب ، السهل العثور عليه ، تم إكتشافه كله والآن هناك نقص ذهب مزمن .

كما انه ما زال هناك مناجم كبيرة للذهب ، ولكنها إما فى مناطق وعرة أو نائية ومكلفة للوصول اليها . وهذا النقص المزمن فى الذهب يعنى أن سعر الذهب سوف يستمر فى الزيادة وربما الآن هو أفضل وقت لشراء الذهب .

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف مقالات, مناقشات. الأوسمة: , , , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً