الذهب بين الارتفاع و الانخفاض : عوامله و اسبابه

gold bullion الذهب بين الارتفاع و الانخفاض : عوامله و اسبابه

فقد الذهب نحو 5% من قيمته بعد غلق السعر فى موجة الإنخفاضات التى بدأت الإسبوع الماضى ، كما تسبب هبوط الذهب فى أطول سلسلة خسائر فى 4 أعوام وهو ما رفع من قيمة الدولار لأعلى مستوى منذ عام 2008 , وسط إنتعاش واضح للبورصات العالمية وإرتفاع الدولار إنخفض سعر الذهب العالمى بنحو 20%، حيث بلغ سعر الأوقية نحو 1345.44 دولار . كما ذكر أن الصين والهند بهما أعلى مخزون إستراتيجى من الذهب قد ساعدت فى إنعاش سوقهما الإقتصادى وخاصة فى الفترة الأخيرة .

أسباب تراجع اسعار الذهب

من الواضح أن السبب فى تراجع سعر الذهب هو وصوله لمستوى قياسى من الإرتفاع، حيث إستمر صعود الذهب نحو 12 عام متواصلة .
ويأتى التراجع الحالى كرد فعل طبيعى عقب موجة صعود إستمرت لأكثر من 12 عامًا ، كان فيها الذهب هو الملاذ الأمن خلال عدة أزمات إقتصادية عالمية ، ومن ناحية أخرى ساهم إرتفاع أسعار الأسهم في عدة بورصات عالمية لتراجع أسعار الذهب ، وإنتعاش سوق المال فى العديد من الدول .
وأوضحت التقارير بأن مستثمرو الذهب الذين كانوا يلجاؤن إليه للهروب من إنهيار مدخراتهم المالية ، فضلوا التراجع ومحاولة الهروب من مراكزهم الإستثمارية في الذهب بأي سعر بسبب تراجع التضخم حول العالم .

عوامل إرتفاع أسعار الذهب

يعتبر نقص الإنتاج وقلة المعروض من الأسباب الرئيسية لحدوث إرتفاع الاسعار فى السوق الدولية بسبب توقف بعض الدول المنتجة عن طرح إنتاجها في الأسواق مما أدى الى نقص الكمية المعروضة فى الاسواق.
ولجأ المستثمرين للإحتفاظ بالذهب بدلا من النقود تخوفا من الاستثمار في المجالات المختلفة بسبب الأزمات و الاضطرابات الدولية المؤثرة فى الاقتصاد العالمى .
ففى الفترة الاخيرة لاحظ المتخصصون ان هناك أسباب أخرى غير الاسباب الاقتصادية المعروفة أددت ألى ارتفاع الاسعار ومن أهمها :

  1. ارتفاع الطلب العالمى على الذهب خلال هذا العام بنسبة 7% .
  2. أدى إغلاق الكثير من المناجم فى جنوب أفريقيا التى تعد من أكبر دول العالم انتاج للذهب الى استمرار انخفاض انتاج الذهب الذي تشهده جنوب إفريقيا منذ فترة طويلة .
  3. بالرغم من إعلان البنوك المركزية الأوروبية لبيعها أكثر من 100 طن من احتياطيات الذهب الموجود لديها ، لذلك أبدت بعض الدول رغبتها مثل روسيا والأرجنتين وجنوب إفريقيا في زيادة ما بحوزتها من الذهب .

اما فى الوقت الحاضر لاحظ ان سبب الاقبال الشديد على الذهب من أكبر الأوعية الادخارية التى تتميز بالامان مقارنة بالاستثمار فى الاسهم ، أما بالنسبة للذهب فإن عائد الاستثمار فيه متزايد إلى حد ما بالإضافة إلى تمتعها بقدر من الطمأنينة بالمقارنة مع مجالات الاستثمار الأخرى.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف مقالات, مناقشات. الأوسمة: , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً