انخفاض الريال العمانى امام الدولار

ريال عمانى انخفاض الريال العمانى امام الدولار

انخفض الريال العمانى أمام الدولار والعملات الأجنبية الأخرى، حيث وصلت قيمة الدولار الأمريكي في تعاملات اليوم الى 232 ريالاً بعد أن ظل سعر صرف الدولار أمام الريال اليمني عند مستوى 214 ريالاً خلال الستة الأشهر الأخيرة.

تدافع مسؤولين كبار على شراء الدولار في ظل الأوضاع المتأزمة التي تعيشها اليمن.

وأشار الى أنه ومعه أغلب اصحاب شركات ومحال الصرافة لا يبيعون الدولار في الوقت الراهن لأنهم لا يضمنون ما سيكون عليه سعر الصرف في اليوم التالي, كما أنهم لا يشترون الدولار للإبقاء على قدرتهم في الايفاء بتحويلات الريال.

انخفاض سعر الريال اليمني أمام الدولار مسألة المضاربة في الدولار، حيث إن البعض يشتري بمليار ريال وبسعر 214 ريالاً للدولار وعندما يزيد حجم الشراء للدولار يرتفع سعر الدولار وتزيد حالة القلق, كما أن البنك المركزي مؤثر عليه الوضع السياسي وليس هناك ديناميكية لدى البنك بحيث انه يتعامل مع الاحداث أولاً بأول فهو دائماً تأتي قراراته متأخرة.

العوامل السلبية أن سياسة التدخل من قبل البنك المركزي حيال ارتفاعات أسعار الصرف ظلت على مدى السنوات الماضية تقتصر على جانب ضخ كميات كبيرة الى السوق من احتياطياته من الدولار، وهو ما كان يذهب في مصلحة مستفيدين ثم تعود الازمة مجدداً في حين انه كان على البنك أن يتدخل بوضع ضوابط ورقابة على المضاربين. وأشار الى أنه كلما ارتفع سعر الصرف يؤثر ذلك على أسعار السلع ويؤدي الى التضخم

أعلن البنك المركزي اليمني أنه فرض عقوبات كبيرة على 10 مؤسسات وشركات صرافة ثبت عدم التزامها بالأسعار السائدة في سوق الصرف وهي بالنسبة للدولار (213.75) ريال للشراء و (213.85) ريال للبيع

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار إقتصادية. الأوسمة: , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً