مصر تحتل المركز الأول عربياً فى نسبة الاحتياطى النقدى للذهب

gold stock مصر تحتل المركز الأول عربياً فى نسبة الاحتياطى النقدى للذهب

تبعاً لتقرير مجلس الذهب العالمى الصادر من يومين ان مصر قد سجلت المركز الأول عربياً عن نسبة احتياطات النقد الأجنبى من الذهب.

اشار التقرير ان مصر تمتلك 75.6 مليون طن من الذهب مما تمثل 28% من حجم احتياطات التقد الأجنبى لديها.

كما قال احد المحللين ان ارتفاع هذه النسبة ترجع إلى انهيار الإحتياطى بعد الثورة، ليصل إلى 14.426 مليار دولار الشهر الماضى مقابل 36 مليار عام 2010، مشيراً إلى ان صعود النسبة مؤشر غير جيد خاصة فى ظل ثبات حجم الذهب وتراجع العملات المكونة للإحتياطى.

كما تكلم التقرير عن باقى الدول، فسجلت لبنان نسبة 28% فى احتياطى الذهب لكن بحجم أكبر بلغ 286.8 مليون طن ، فيما وصلت النسبة فى الكويت إلى 11% بحجم 79 مليون طن، كما وصل حجم الذهب فى ليبيا إلى 116.6 مليون طناً بنسبة 5% من الإحتياطى، بينما امتلكت السعودية أكبر حجم ذهب بنحو 322.9 مليون طن بلغت نسبته 2% من إحتياطاتها الأجنبية.

وبخصوص دول العالم، فقد تربعت البرتغال على قمة العالم فى حجم ما تمتلكه من الذهب، حيث بلغت نسبة احتياطاتها النقدى 90%، وبالرغم من أن اليونان تعانى من أزمة ديون سيادية ضخمة إلا ان لديها ذهب كإحتياطى نقدى فى بنكها المركزى بحوالى 82%.

وجاءت الولايات المتحدة فى المركز الثالث بنسبة 76%، ثم المانيا وإيطاليا بنسبة 72% لكل منهما وبعدهم فرنسا بنسبة 70% وفنزويلا 70% بينما تأتى النمسا فى المركز الثامن بنسبة 55% وبعدها بلجيكا 40%.

البنوك المركزية واحتياطتها

قال التقرير ان البنوك المركزية أضافت 109.2 طن ذهب إلى احتياطها خلال الشهور الأولى من العام الحالى للفصل التاسع على التوالى وهذه الكمية تقل عن نفس الربع من العام الماضى بنسبة 5% ومع ذلك فهذه النسبة ضمن مستويات الشراء التى تراوحت بين 70 و160 طن خلال العاميين الماضيين.

وهذه الكمية تعادل 10% من إجمالى الطلب العالمى على الذهب والتى تبلغ قيمتها 5.7 مليار دولار مما يؤكد ان استمرار البنوك المركزية والمؤسسات المالية العالمية فى الإستثمار فى الذهب يعكس جاذبية المعدن النفيس كملاذ آمن وخفض مخصصات محافظها من الدولار الأمريكى واليورو الأوروبى.

ويملك البنك المركزى الأوروبى ذهباً بنسبة 33% من احتياطه النقدى ليحتل المركز العاشر وبعده اسبانيا بحوالى 29% بينما جاءت تركيا فى المركز 15 بنسبة 17% وبعدها جاءت بريطانيا بنسبة 15%.

 

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار, أخبار الذهب. الأوسمة: , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً