ذهب كومكس فى نقاط

comex ذهب كومكس فى نقاط

حاليا هناك نقصا لم يسبق له مثيل من المعدن المادي فى أسواق سبائك الذهب والفضة . فمن الصعب جدا شراء الذهب والفضة وأقساط (على مبلغ يزيد على السعر الفوري التي يتقاضاها التجار) هي الأعلى منذ عام 1980 وفترة الانتظار تصل إلى 8 أسابيع أو أكثر للتسليم . 

وبالنظر إلى زيادة عدم الاستقرار المالي في جميع أنحاء العالم الآن ، فالناس أكثر من اى وقت مضى يبحثون عن الذهب و الفضة . 

حتى الآن ، بعد التغيير فى أسعار الذهب والفضة خلال منتصف العام عند ظهور أزمة الأئتمان ، السعر الفوري للذهب والفضة ينخفض ، وهذا يتعارض مع الاقتصاد كالمعتاد ، تقليديا، في أي أزمة ، فإن قيمة الذهب والفضة ترتفع باستمرار . 

لكن في الوقت الحاضر، فالسعر الفورى وأسعار كومكس ، لم يعد يعكس السعر الحقيقى للذهب والفضة فى السوق . وقد نطرح سؤال لماذا يحدث هذا ؟ عادة يتوقع عندما يحدث نقص في السلع ، فإن السعر سيرتفع بما يتناسب مع عدم التوافر . وبعد ذلك أكثر من سلعة يجب أن تدخل السوق لتعويض النقص ، مما أدى إلى توازن بين السعر والسلع . حتى الان لدينا فجوة واضحة بين سعر الذهب والفضة . 

و للإجابة على هذا اللغز ، وربما الاستفادة منه ، نحن بحاجة للبحث في عددا من القضايا . وأولها هو، ما هو كومكس أو بقعة اسعار الذهب والفضة؟

ما هو كومكس ؟ 

اعتاد ان يكون هناك اثنين من التبادلات فى نيويورك . بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) وبورصة السلع . فى عام 2006 اندمجت هذه التبادلات وأصبحت واحدة . وهي الآن بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) ولكن ينقسم إلى قسمين ، شعبة نايمكس يتم تداول السلع عليها مثل النفط والغاز والبلاديوم والبلاتين وقسم كومكس الذى يتم عليه تداول الذهب والنحاس والفضة والألومنيوم.
ونحن أكثر اهتماما بهذا التبادل ، على هذا التبادل يتم تداول ” العقود المستقبلية ” من الذهب والفضة .

تداول العقود الآجلة
تداول العقود الآجلة هو الإجراء الأساسي للدخول في اتفاق تعاقدي قانوني مع آخر فردى لتبادل المال أو الأصول ذات قيمة ما في وقت ما في المستقبل ومع سعر محدد مسبقا (يسمى سعر العقود الآجلة) على أساس الأصل ، مثل هذه الأصول يمكن أن تكون الأوراق المالية .

العقود الآجلة لتجارة الذهب والفضة 
في هذه الحالة العقود الآجلة المتداولة هي الذهب أو الفضة وذلك من خلال كومكس ، السوق حيث واحد يشتري ويبيع كميات محددة من الذهب أو الفضة في شكل عقود آجلة بسعر محدد مع تسليم مجموعة في وقت محدد في المستقبل ويطلق على السعر المسبق لسعر العقود الآجلة وتاريخ التسليم يسمى سعر التسوية .

ماذا حدث مع كومكس؟
أولا ، للمساعدة فى فهم كيف يعمل قد نسأل سؤال ، لماذا سعر كومكس للذهب والفضة أقل بكثير من السعر الحقيقى للذهب والفضة ؟ 
ففى تقرير هيئة تداول السلع الآجلة ، أظهرت أن بعض البنوك أخذت صفقات بيع ضخمة للعقود الآجلة للذهب والفضة واقصى انخفاض لأسعار الذهب والفضة منذ بدأ الثورة الذهبية الكبرى في 2001- 2002 ، هذا يعنى أنه بشكل مصطنع من خلال عمليات البيع القصير فى العقود ، سعر الذهب والفضة يتراجع بإنخفاض كجزء من الجهد لرفع الدولار .
بالطبع هذا يؤثر فقط على اسعار الذهب والفضة فى كومكس وليس لديه تأثير على السعر الحقيقى للذهب والفضة
، بالتالى انفتحت الفرصة للمستثمرين والتجار في الذهب والفضة للشراء بأسعار كومكس والبيع فى السوق المفتوح ، وهناك بعض مشاكل التكلفة لتجاوزها ولكنها بسيطة عندما ننظر الى الفرق فى اسعار كومكس والمعدن الفعلى .

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف مقالات, مناقشات. الأوسمة: , , , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً