معلومات تهمك: ماذا تعرف عن الذهب ؟

gold bar معلومات تهمك: ماذا تعرف عن الذهب ؟

الذهب هو معدن أصفر نادر، وكان يُعرف بالرمز AU ، إختصار للكلمة اللاتينية AURUM والتى تعنى حرفياً توهج سطوع الفجر. وكلمة Gold تأتى من جذور الكلمة الهندو أوروبية والتى تعنى، الأصفر.

و الذهب لديه العديد من الخصائص المفيدة للإنسان، بصرف النظر من جماله وجاذبيته الغريبة الفريدة التى نجدها فى تشكيل عملاته ومجوهراته. فهو موصل ممتاز للكهرباء ومقاوم للتآكل، ولا يتفاعل مع الأكسجين أو الماء فهو غير قابل للصدأ ولا يسبب تفاعلات على الجلد بالنسبة للغالبية العظمى من الناس. و الذهب معدن لين ومرن جداً بالمقارنة مع معظم المعادن، فنقطة إنصهاره عند 1064 درجة، ونقطة غليانه عند 2808 درجة مئوية.

قيراط الذهب

ويُقاس الذهب بالقيراط، وكان القيراط وحدة الوزن التى كان يستخدمها التجار فى الشرق الأوسط منذ مئات السنين لوزن بذور الفول وبذور الخروب. يُقاس الذهب من حيث درجة الصفاء التى به وهو ما يعنى، أجزاء فى الألف. فيعتبر الذهب قيراط ال24 ليكون 999.999 جزءا فى الألف بحيث أنه لا يمكن ابدا ان يكون نسبة الصفاء تامة ومطلقة من الذهب. والذهب ال18 قيراط مكون من 750 جزء فى الألف، وال250 جزء المتبقى تتكون عادة، من النحاس، الفضة والزنك أو البرونز.

 أشارت التقديرات، فى نهاية عام 2001، إلى أن كل الذهب الذى تم إستخراجه يبلغ تقريباً 145,000 طن. بالتأكيد قد زاد الآن وذلك دليل إنه هناك كثير من الذهب موجود.

بالطبع ليس هذا كل شئ عن الذهب لكنها مجرد بعض حقائق مثيرة للإهتمام حول هذا المعدن الذى نعتز به جميعنا.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف مقالات, مناقشات. الأوسمة: , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً