5 طرق لتحديد الذهب الحقيقى من الزائف

gold jwellary 5 طرق لتحديد الذهب الحقيقى من الزائف

من المعروف عند الجميع ان للذهب نوعان: نوع حقيقي وهو النوع الاصلي المصنوع من الذهب الخالص وسعره مرتفع، ونوع اخر وهو الذهب الزائف الذي لم يدخل في صنعه اي مادة اوعنصر ثمين ذو قيمة. فقد يكون وجه الشبه بينه وبين الذهب الحقيقي خلال منظره الخارجي فقط.

و بالطبع لا احد منا يتمنى شراء الذهب الزائف بسعر الذهب الحقيقي لذلك يجب علينا الحرص الشديد عند شراء قطعة الذهب.
لذلك، هناك 5 طرق اساسية لمعرفة ما ان كان هذا الذهب حقيقيا ام مزيفا و هي:

1- قياس وزن القطعتين اللتين تحملان نفس الشكل فالقطعة التي يكون وزنها اثقل حتما ستكون هي قطعة الذهب الحقيقية.

2- الطريقة الثانية هي الكشف بواسطة المغناطيس فنضع القطعتين امام المغناطيس فالقطعة التي جذبها المغناطيس تكون هي القطعة المزيفة لان كثافة الذهب ثقيلة فلايسيتطيع المغناطيس جذب الذهب اليه.

3- الطريقة الثالثة وهي اختبار الكثافة (الكثافة=الكتلة /الحجم) حيث يتم اختبار الكتلة والحجم باستخدام طريقة الازاحة بالمياه حيث يتم وضع الذهب في وعاء من الماء ويتم قياس الماء المزاح. والقاعدة العامة أن الاكثر كثافة هو من الذهب وانقى من الأقل كثافة.

4- الطريقة الرابعة هي الاختبار بواسطة لوحة من السيراميك حيث يتم استخدام قطعة من السيراميك للتحقق من صحة الذه.ب الاجراء يطبق بسهولة وبساطة ولكنه من الممكن ان يخدش القطعة خدشا بسيطا. والطريقة هي كالتالي: اذاخدشنا قطعة الذهب بقطعة السيراميك فظهر تحت الخدش لونا اصفر فهو ذهب حقيقي، اما لو ظهر تحت الخدش لونا اسود فتكون القطعة زائفة حتما لان الذهب الحقيقي لايحتوي على الوان اخرى.

5- الطريقة الخامسة والاخيرة وهي حمض النيتريك حيث نقوم باستخدامه للتحقق من الذهب اذا كان هناك تفاعل مابين القطعة والحمض فيدل هذا التفاعل على ان القطعة زائفة واذ الم يتم اي تفاعل مع القطعة فتكون قطعة ذهبية اصلية لان الذهب الحقيقي لا يتفاعل و يقاوم الأحماض حتي القوي منها.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف مقالات. الأوسمة: , , , , , , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً