الذهب الأصفر مقابل الذهب الأبيض – أيهما أفضل ؟

الذهب الأصفر مقابل الذهب الأبيض – أيهما أفضل ؟

الذهب الأبيض والذهب الأصفر فى الأساس من نفس المعدن النفيس وهو “أوروم” ، الفرق الوحيد بين هذين النوعين هو نوع السبيكة المستخدمة .

القيمة الفعلية لكل منهما تعتمد على نقاء الذهب أو ما نسميه القيراط ، فالقيراط هو وحده نقاء الذهب . فالذهب الخالص هو 24 قيراط.

فالذهب بنسبة 100 % معدن لين جدا يستخدم لصنع الحلى وعادة ما يخلط مع معادن أخرى مثل النحاس والنيكل والفضة لجعله صلب ومحمل ليكون مناسب لأغراض المجوهرات .

كل قيراط يحتوى على 1/24 من القيمة الكلية ، وهى كمية من المعادن مختلطة على كمية من الذهب التى تحدد القيراط منه . على سبيل المثال لو قطعة من الذهب صنعت من 18 قطعة من الذهب و6 قطع من النحاس يتم تحديدها ك 18 قيراط من الذهب . 

القيمة النقدية
أيضا الذهب يتم مزجه مع المعادن الأخرى ليس فقط لقوة التحمل ولكن أيضا لإنشاء مجموعة متنوعة من الألوان المميزة مثل الأبيض والروز والأخضر .

الذهب الأبيض هو فى الأساس الذهب الأصفر مختلط مع بعض من المعادن مثل الفضة والبلاديوم والنيكل والزنك لإعطاء مظهر أبيض مميز. ومن ناحية أخرى فالذهب الأصفر عادة ما يتم مزجه مع النيكل والنحاس على عكس الذهب الأبيض يحتاج إلى أن يكون مطلى بالروديوم ، فالروديوم يضيف المزيد من المتانة ويجعله يبدو أكتر بياضا وإشراقا .

فبدون طلاء الروديوم سوف يتحول بسرعة للون الأصفر وتبدو قاتمة ، فعادة طلاء الروديوم على خاتم ترتدية بشكل يومى تستمر لمدة لا تقل عن عامين ، ولذلك بمجرد أن يبدأ زوال طلاء الروديوم من على خاتم من الذهب الأبيض فستحتاج للذهاب للصائغ لإعادة طلائه ، قد يكون الذهب الابيض أغلى من الذهب الأصفر بسبب إضافة رسوم إضافية لطلاء الروديوم ، فتزايد الطلب على نوع معين من الذهب الأبيض وتصاميم الموضة السائدة قد تؤثر أيضا على الأسعار ، ومع ذلك فإن قيمة الذهب نفسة تبقى كما هى للجميع ، فإذا كنت تشترى أو تبيع حلى مكسوره فقيمتها تعتمد فقط على قيراط الذهب.

القيمة الجمالية
تحديد القيمة الجمالية للذهب الأبيض أو الذهب الأصفر تعد إختيار شخصى ، وقد تعتمد أيضا على الثقافة وعلى إتجاه الموضة الحالى، وكان الذهب الأصفر منازع قوى منذ عقود طويلة ، ولكن فى الآونة الأخيرة كثير من الناس يفضلون الذهب الأبيض على الأصفر أو الروز جولد ، أيضا تتزايد شعبية التيتانيوم والبلاتين والألومنيوم والفضة ، فهذا الإتجاه فى صناعة المجوهرات قاد الكثير من المستهلكين إلى تفضيل الحلى البيضاء على الألوان الأخرى ، ولكن فى الحقيقة أن قيمة الذهب مازالت مرتفعة بغض النظر عن الإقتصاد الحالى ، وإستثمار الذهب بدلا من غيره من المعادن الثمينة قد أصبح واحد من العديد من الأسباب التى تجعل الناس يفضلون شراءه .

الأن يجب أن تكون قادرا على معرفة الفرق بين الذهب الأصفر والذهب الأبيض .

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف مقالات, مناقشات. الأوسمة: , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

اترك تعليقاً