إنخفاض سعر الذهب بسبب قلة الطلب

Gold-Silver إنخفاض سعر الذهب بسبب قلة الطلب

نشرت The Thomson Reuters GFMS   للأبحاث فى أسواق المعادن الثمينة, دراسة تقدم نظرة على سوق الذهب بشكل اجمالى لعام 2012..

طبقا للدراسات ، تسقط صناعة الذهب للسنةالثانية على التوالى و هذه المرة بفارق 5.3 % ,ويرجع هذا الرقم  إلى إنخفاض الطلب على المجوهرات، إنخفض إنتاج الذهب والمجوهرات، و بإستبعاد إستخدام بقايا  الأجزاء تم التراجع  أكثربنسبة 7.7 فيالمائة.

ضعف السوق

يرجع جزء كبير من إنخفاض الطلب فى العام الماضى إلى تراجع الطلب فى الهند، حيث مثلت 50 % من  مجموع  الخسائر الفادحة  هذا العام ، و يقال أن السبب  الرئيسى  لهذا الإنخفاض  كان بسبب  زيادة  سعر الذهب بالروبية  الى 24 %.

و سقطت  صناعة  المجوهرات  فى اوروبا ب 7% بسبب  قلة  الطلب فى ايطاليا نتيجة  لإرتفاع أسعار الذهب.

فى نفس الوقت الذى تم فيه  الإبلاغ عن ضعف الطلب , نشرت  سويسرا والمانيا  نتائج اكثر اعتدالاً  نتيجة  لبيع  الفئات  الفخمة  من المجوهرات والساعات.

عانى إستهلاك الولايات المتحدة  للمرة ال11 على التوالى  لكن بوتيرة ابطأ  بكثير بنسبة 6 %. فى حين إنها ما زالت ثالث أكبر سوق على مستوى العالم، وهناك فجوة كبيرة جداً بين اكبر دولتين وهم الصين والهند وفرق الفجوة  مع  صاحبة  المركز الرابع وهى روسيا  تضيق سريعاً .

اداء أفضل لبعض الدول

الصين لا تزال تبلغ نتائج  إيجابية  فى تصنيع الذهب و المجوهرات ، وإذا استبعدنا الصين  من المجموع العالمى فإن الطلب سينخفض فى الأماكن الآخرى 5.7 بنسبة % (بدلاٌ من 4.2 %) 

وإزدادت صناعة الذهب الصينية  بنسبة 0.6 % وبالرغم من إنها تبقى نتيجة  إيجابية  إلا إنها كانت أصغر زيادة منذ أكثر من عقد. فأسعار الذهب الغير مستقرة والبيئة  الإقتصادية الضعيفة وإنخفاض الاستهلاك الغربى كانت العوامل المسببة لذلك.

تصنيع المجوهرات في شرق آسيا انخفض بنسبة 1 % بسبب الطلب القوي في الصين. بإستثناءالصين،كان الإنخفاض ملحوظا اكثر بنسبة 6 %.

كان من أبلغ ايضاٌ عن نتائج قوية روسيا حيث تراجع الطلب على المجوهرات  وإستمر فى الإقتراب من مستويات ما قبل الأزمة .

التوجهات فى الأسواق الصاعدة

عادة كانت أغلب الأسواق الصاعدة  تشترى  الذهب  على اساس الإستثمار  بدلاٌ من  التصميم.ومع ذلك  يشير التقرير إلى أن، فى السنوات الأخيرة  شهدنا ظهور تصاميم مشابهة  لتلك  الموجودة  فى الدول الغربية فى العديد  من الدول النامية.

  هذا الإتجاه هو جديد نسبياٌ فى السوق الهندى، ويقال انه بسبب عدة عوامل  منها  تزايد اعداد الشباب  وسكان  المدن وزيادة الدخول  المتاحة  بين النساء.

ووفقاٌ للتقرير، إن إستهلاك المجوهرات  فى شرق آسيا قد اظهر علامات متزايدة  من النضج  مع  دلالات واضحة  إن المستهلكين  يبحثون عن تصاميم  لها نمط غربى أكثر.

وفقاٌ لThomson Reuters GFMS, معظم المعلومات  المستخدمة فى الدراسة  مصدرها  زيارات إلى البلدان المعنية والمناقشات مع التجار المحليين، المنتجين، شركات التكرير ومحافظى البنوك المركزية.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار, أخبار الذهب. الأوسمة: , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً