السودان تنتظر 20 شركة أخري لبدء إنتاج الذهب هذا العام

السودان تنتظر 20 شركة أخري لبدء إنتاج الذهب هذا العام السودان تنتظر 20 شركة أخري لبدء إنتاج الذهب هذا العام

المصدر: بيزنيس ريكوردر (الخرطوم)

صرح وزير التعدين السوداني لوكالة السودان للأنباء أن السودان تتوقع 20 شركة أخري لتستطيع إنتاج الذهب هذا العام، و أن الدولة ستخصص للمستثمرين أراضي أكثر للتنقيب عن المعادن.

أصدرت السودان أكثر من 100 ترخيص للتنقيب و تعدين الذهب في إطار بحثها عن موارد جديدة للدخل و العملات الأجنبية و لترفع حصيلة إنتاجها من المعادن.

و أصبح الذهب الآن السلعة الأكثر تصديراً في السودان بعد أن إستقل جنوب السودان و حرم السودان من معظم إحتياطي النفط. فكانت عائدات تصدير النفط تمثل أكثر من 50% من دخل البلاد حتي عام 2011.

و قال كمال عبد اللطيف، وزير التعدين السوداني، أن 20 شركة ستبدأ إنتاج الذهب بداية من 2013 بعد الإنتهاء من أبحاثها، و حتي الآن، 13 شركة فقط وصلت لمرحلة الإنتاج.

و تهدف الحكومة لإنتاج 50 طن في 2013، بقيمة 2،5 مليار دولار، مما يجعل السودان الدولة الثالثة علي مستوي إفريقيا في إنتاج الذهب بعد جنوب إفريقيا و غانا، و من أكبر 15 دولة منتجة للذهب علي مستوي العالم.

و من المتوقع أن يصبح الإنتاج الكلي مساوياً للعام الماضي، فإذا لم يرتفع الإنتاج هذا العام، سيقل الإنتاج كثيراً عن مستوي إنتاج العام الماضي لأن المنجم الرئيسي لشركة أرياب للتعدين (.Ariab Mining Co)، و هي شركة مشتركة كندية سودانية، نضب مخزونه القريب من السطح.

و أضاف عبد اللطيف أن أغلب إنتاج السودان يستكشفه الحرفيين، فأكثر من 750 ألف مواطن سوداني يبحثون عن الذهب في 106 موقع في أرجاء البلاد.

و أشار الوزير إلي أن الحكومة السودانية منحت شركات روسية 9 تراخيص للتنقيب عن الذهب و الكروم و المعادن الخام دون تفاصيل.

هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أخبار, أخبار إقتصادية, أخبار الذهب. الأوسمة: , , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً